البيت الأبيض: ترامب غير مؤهل للرئاسة بعد إساءته للمسلمين

البيت الأبيض: ترامب غير مؤهل للرئاسة بعد إساءته للمسلمين

واشنطن – قال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء، إن دعوة أقوى مرشح للرئاسة الأمريكية من الجمهوريين دونالد ترامب لأن تمنع الولايات المتحدة المسلمين من دخول البلاد تجعله غير مؤهل ليصير رئيسا ودعا الجمهوريين إلى إقصائه فورا.

وقال جوش إرنست المتحدث باسم البيت الأبيض إن نوعية حملة ترامب الرئاسية فيها خطاب مكانه ”مزبلة التاريخ“. وقال إن تصريحاته مسيئة وتسمم الأجواء.

وتابع أن مرشحي الرئاسة الجمهوريين الذين تعهدوا بدعم الشخص الذي سيفوز بترشيح الحزب ينبغي أن يتبرأوا من ترامب ”فورا“.

وكانت جهات دولية قد انتقدت دونالد ترامب بسبب دعوته لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

وانتشرت الانتقادات الموجهة للمرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب على الصعيد الدولي اليوم الثلاثاء، مع دفاع المرشح عن دعوته لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، واصفا هذه الدعوة بأنها العلاج اللازم للتهديد المتنامي من الإرهاب الإسلامي، وذلك حسب تعبيره.

لكن منتقديه، ومن بينهم مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، قالوا إن خطاب الحملة الانتخابية الخاصة بترامب يقوض الجهود الرامية إلى إعادة توطين اللاجئين السوريين ويصب في مصلحة المتطرفين الإسلاميين.

وقالت ميليسا فليمينج المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ”نحن نشعر بالقلق من أن الخطاب المستخدم في الحملة الانتخابية يشكل خطرا على برنامج إعادة التوطين المهم للغاية – وهو برنامج لإعادة توطين الأشخاص الأكثر ضعفا بسبب الحروب التي لا يستطيع العالم إيقافها“.

ونقلت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عنه القول إنه يعتقد أن تصريح ترامب ”مثير للخلافات وغير مفيد وبكل بساطة خاطئ“.

من جانبه، اتهم نجيب غضبان، ممثل الائتلاف الوطني السوري المعارض في الولايات المتحدة، مثل هذا الخطاب بأنه مثير للخلافات ويقوض المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.

وأضافت المفوضية إن الولايات المتحدة هي أكبر مستقبل للاجئين وفق برنامج إعادة التوطين العالمي الذي تنفذه وكالة الأمم المتحدة للاجئين حيث ستستقبل 75 ألف شخص من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأماكن أخرى هذا العام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com