روسيا تتوقع تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني الشهر المقبل
روسيا تتوقع تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني الشهر المقبلروسيا تتوقع تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني الشهر المقبل

روسيا تتوقع تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني الشهر المقبل

فيينا- قال مندوب روسيا لدى الوكالة الدولة للطاقة الذرية فلاديمير فورونكوف، الإثنين، إنه يتوقع أن يطبق الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست في يناير المقبل ليفسح المجال أمام رفع العقوبات عن طهران.

وبموجب الاتفاق، يتعين على إيران تقليص أنشطة برنامجها النووي بما في ذلك مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب وهو ما تعتزم تنفيذه من خلال المبادلة بيورانيوم غير مخصب مع روسيا.

وقال فورونكوف للصحفيين في فيينا إن هذه المبادلة ستتم قبل نهاية العام.

واشترطت إيران للوفاء بجميع وعودها بموجب الاتفاق النووي الموقع في يوليو الماضي، أن يغلق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبشكل رسمي تحقيقا في ماضي إيران النووي بقرار يصدر في 15 ديسمبر الجاري.

وأضاف فورونكوف بعد اجتماع لمندوبي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإيران عقد في فيينا: "نأمل أن توزع مسودة هذا القرار بنهاية اليوم على جميع الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ولدى سؤاله إن كان يتوقع من إيران الرضا عن القرار قال: "يبدو ذلك."

وأشار تقرير الوكالة الدولية عن ماضي إيران النووي - الذي صدر الأسبوع الماضي - إلى أن طهران امتلكت برنامجا منسقا لصنع أسلحة نووية قبل 2003 غير أن دبلوماسيين غربيين لم يظهروا أي قلق في علامة على تغير في العلاقات.

وقال رئيس فريق المفاوضين النوويين الإيراني عباس عراقجي إن إيران رفضت نتائج التقرير بشأن برنامجها قبل 2003 مضيفا أن الوثيقة بشكل إجمالي أظهرت الطبيعة السلمية للأنشطة الذرية الإيرانية.

وأكد عراقجي للصحفيين: "نعتقد أنه بناء على هذا التقييم النهائي يتعين على مجلس المحافظين إغلاق قضية ما يسمى بالأبعاد العسكرية المحتملة" في إشارة للتقرير الذي تناول ما يعرف بالأبعاد العسكرية المحتملة لماضي إيران النووي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com