“الهجرة الدولية”: العالم يشهد أكبر حركة لجوء في التاريخ

“الهجرة الدولية”: العالم يشهد أكبر حركة لجوء في التاريخ

بانكوك- أكد مدير المنظمة الدولية للهجرة (IOM) وليام لاسي سوينغ ، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن “العالم يشهد أكبر حركة لجوء في التاريخ”.

ونقلت وكالة الأناضول عن سوينغ قوله ، إن “العالم يشهد حراكًا غير مسبوق يقدر بقرابة 250 مليون لاجئ دولي و750 مليون لاجئ داخلي”، معتبرا أن الأرقام الآسيوية ضئيلة بالمقارنة بأعداد المشردين جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، والشرق الأوسط، ولفت “إننا نشهد أكبر عدد من المهجرين قسراً منذ الحرب العالمية الثانية”.

وعزا سوينغ حركة الهجرة الواسعة في العالم، لمخاوف من الإصابة بمرض إيبولا، جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، أو للهروب من الموت على خلفية ممارسات عنف الجماعات المسلحة مثل “بوكو حرام” أواسط القارة السوداء، و”داعش” في الشرق الأوسط.

ووفقاً لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عبر أكثر من 500 ألف شخص البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا العام الحالي، أي أكثر من ضعف أعداد 2014.

يذكر أن قرابة 4 ملايين شخص، هربوا من سوريا وحدها عقب أكثر من أربع سنوات من الحرب الأهلية، 2.1 مليون منهم مسجلون الآن في تركيا، بحسب تقرير نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، الصادر عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

ومع اندلاع أعمال العنف ضد مسلمي الروهينغيا في حزيران/يونيو 2012، بدأ عشرات الآلاف منهم الهجرة إلى دول مجاورة، على أمل الحصول على فرص عمل، ما أوقعهم في قبضة تجار البشر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع