نشطاء يستثمرون كلمة عالم ناسا للنيل من السيسي

نشطاء يستثمرون كلمة عالم ناسا للنيل من السيسي

المصدر: القاهرة - حسن خليل

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر موجة غضب، بعد أن ألقى الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري بوكالة ناسا الفضائية، كلمة خلال قمة المناخ، التي عقدت في فرنسا خلال الساعات الماضية.

وانتاب النشطاء حالة من الاستياء، إذ جاءت كلمة حجي، بعد أن تم منعه من إلقاء محاضرة في جامعة الإسكندرية لأسباب أمنية، خلال الأسابيع الماضية، وهو ما أثار الجدل في مصر بشأن رفض الأجهزة الأمنية للمحاضرة، فيما وصف البعض القرار وقتها بأنه رد فعل لتصريحات حجي، بشان جهاز علاج فيروس سي المعروف بين النشطاء بـ”جهاز الكفتة”.

جهاز الفيروس

وكان حجي، الذي شغل منصب المستشار العلمي للرئيس المصري السابق عدلي منصور، قد هاجم الاختراع الذي تبنته القوات المسلحة منذ فترة، وادعت قدرته على علاج فيروس سي، بالإضافة إلى آرائه التي يكتبها عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والتي تنتقد الأوضاع في مصر.

وألقى حجي كلمته في حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفرنسا، وهو ما جعل عدداً كبيراً من النشطاء والسياسيين يتساءلون عن موقف السيسي تجاه العالم الشاب، الذي يبلغ من العمر 40 عاماً، وحقق إنجازات علمية، فيما يتم تجاهله في مصر.

unnamed (1)

وكان حجي قد قال في جزء من كلمته أمام قمة المناخ: “علينا أن ندرك جميعا أن مصر ليست واحة تعيش في معزل عن التغيرات المناخية بكوكبنا، وأن حجم التحديات التي تواجهها مصر في العقد المقبل، من آثار التغير المناخي على دول حوض النيل، وعلى مواردنا المتناقصة من الماء والطاقة، بشكل يفوق مستوى استعداد الدولة لمواجهة هذه المشاكل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع