باكستان وأفغانستان تبحثان تحسين العلاقات وحوار طالبان
باكستان وأفغانستان تبحثان تحسين العلاقات وحوار طالبانباكستان وأفغانستان تبحثان تحسين العلاقات وحوار طالبان

باكستان وأفغانستان تبحثان تحسين العلاقات وحوار طالبان

إسلام آباد - اجتمع رئيس وزراء باكستان نواز شريف والرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني في باريس اليوم الاثنين لبحث سبل إحياء محادثات السلام مع حركة طالبان وتحسين العلاقات بين البلدين والتي توترت في وقت سابق هذا العام بعد سلسلة هجمات نفذها متشددون في كابول.

وأصدر مكتب شريف بيانا جاء فيه أنه التقى مع الرئيس الأفغاني على هامش قمة المناخ في العاصمة الفرنسية.

وقال البيان "جرت مناقشات أيضا بشأن استئناف عملية السلام والمصالحة" التي تهدف إلى انهاء الحرب المستمرة في أفغانستان منذ 14 عاما.

وأضاف البيان "اتفق الزعيمان على العمل مع كل من يرغب في الاشتراك في مثل هذه العملية كأطراف سياسيين شرعيين والعمل إلى جانب الحكومة الأفغانية ضد من يرفضون أخذ طريق السلام."

واستضافت باكستان في يوليو تموز أول محادثات رسمية بين الحكومة الأفغانية وممثلين عن حركة طالبان التي تسعى لاعادة حكمها المتشدد الذي أنهاه تدخل عسكري بقيادة الولايات المتحدة في 2001.

وألغيت جولة ثانية من المحادثات بعد الكشف عن وفاة مؤسس طالبان وزعيمها الملا محمد عمر منذ عامين.

واتهمت باكستان من وصفتهم بأنهم يحاولون إفساد المحادثات بتسريب الخبر.

ويسقط مئات القتلى في أفغانستان كل شهر جراء العنف. واستولت طالبان في سبتمبر أيلول لفترة وجيزة على عاصمة اقليمية للمرة الأولى منذ الاطاحة بها في انتكاسبة كبيرة لحكومة عبد الغني.

ولم يقر زعيم طالبان الجديد الملا أختر منصور علانية العودة إلى طاولة التفاوض رغم أن الآمال انتعشت عندما عين فريقا جديدا في المكتب السياسي للحركة في قطر. ولم يصدر أي تعليق فوري من الحكومة الافغانية على اجتماع اليوم الاثنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com