أردوغان محذراً بوتين: لا تلعب بالنار – إرم نيوز‬‎

أردوغان محذراً بوتين: لا تلعب بالنار

أردوغان محذراً بوتين: لا تلعب بالنار

أنقرة – وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحذيراً شديد اللهجة، اليوم الجمعة، مطالباً إياه بعدم اللعب بالنار.

وذكر مخاطباً بوتين أنه يؤيد قوله بشأن أن ازدواجية المعايير بالنسبة للإرهاب هي لعب بالنار، وأن دعم نظام الأسد الذي قتل 380 ألف شخص ومارس إرهاب الدولة هو لعب بالنار، وكذلك قصف المعارضة التي حصلت على مشروعيتها من المجتمع الدولي بحجة مكافحة داعش، لعب بالنار أيضاً.

وأكد أن تركيا لم تتعمد إسقاط المقاتلة الروسية بل كان الحادث تنفيذاً تلقائياً، مشدداً على أن تصريحات بوتين بعد اجتماعه، أمس الخميس، مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند غير مقبولة، مشدداً على أن على روسيا أن تعلم بأن تركيا على دراية بمكرها الكامن وراء تعزيز وجودها العسكري في سوريا بذريعة إسقاط الطائرة الروسية، على حد قوله.

وقال: ”طلبت إجراء محادثة هاتفية مع بوتين في يوم حادثة إسقاط الطائرة، لكن الجانب الروسي لم يعطنا جواباً حتى اليوم، ستعقد قمة التغير المناخي في باريس الإثنين المقبل، وأعتقد أن الرئيس الروسي سيحضر القمة أيضاً، حيث أنه يمكننا اللقاء وتقييم الحادثة هناك“.

وأضاف: ”نحن أطلعنا العالم كله على انتهاك الطائرة الروسية لمجالنا الجوي عبر صور الرادارات والتسجيل الصوتي الذي يثبت تحذيرنا للطائرة قبيل انتهاكها أجواءنا، والعالم كله يُقر بأن تركيا تمتلك الحق في هذا الصدد، وروسيا مكلفة بإثبات ادعاءاتها حول عدم انتهاك مقاتلتها مجالنا الجوي، وإلا فإنها ستكون بموضع الكاذب جراء هذه الافتراءات الباطلة“.

وكان الرئيسان الروسي والفرنسي قد عقدا مؤتمراً صحفياً، أمس الخميس، أكدا فيه على الاتفاق على التنسيق الكامل من أجل تبادل المعلومات الاستخباراتية وتبادل المعلومات وتشكيل حلف أكبر من حلف واشنطن لمحاربة ”داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com