بوتين: يجب تشكيل حلف أكبر من الذي تقوده واشنطن لمحاربة داعش

بوتين: يجب تشكيل حلف أكبر من الذي تقوده واشنطن لمحاربة داعش

موسكو – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على ضرورة تشكيل حلف أكبر من الحلف الذي تقوده واشنطن، بهدف محاربة ”داعش“.

وقال بوتين أن الإرهابيون في سوريا يهربون النفط ليلاً ونهاراً إلى تركيا وأن الصهاريج ما تزال تنقل انفط بين تركيا والمناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون، على حد قوله، مشدداً على ضرورة أن تتوقف تركيا عن شراء النفط من داعش.

وأعلن بوتين خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الفرنسي، في موسكو، عن الاتفاق على عدم استهداف القوات التي تقاتل ”داعش“ والجماعات الإرهابية الأخرى.

واعتبر بوتين أن إسقاط تركيا لطائرة روسية عمل من أعمال الخيانة من بلد اعتبرته روسيا صديقاً.

ومن جانبه دعا هولاند ، إلى توثيق التعاون في مكافحة الإرهاب، وتكثيف الجهود المبذولة من أجل حل سياسي في سوريا، مثنياً على مشاركة ألمانيا في الحرب على تنظيم ”داعش“.

وأكد أن روسيا وفرنسا اتفقتا على تبادل معلومات المخابرات عن تنظيم ”داعش“ والتنظيمات المتشددة الأخرى في سوريا للمساعدة على زيادة فعالية غاراتهما الجوية في هذا البلد.

وشدد هولاند على أن الرئيس السوري بشار الأسد لا يمكن أن يلعب دوراً في مستقبل بلاده، غير أنه أكد على الحاجة لإيجاد حل سياسي للحرب الأهلية التي تشهدها سوريا، وقال إن روسيا سوف تكون لاعباً أساسياً في هذه المحادثات.

وقال هولاند: “عدونا هو داعش، هو يسيطر على أراضٍ وله جيش وموارد لذلك يجب أن نشكل هذا التحالف الكبير لضرب هؤلاء الإرهابيين”.

وكثفت فرنسا ضرباتها ضد داعش في العراق وسوريا، بعد تبني التنظيم هجمات باريس التي راح ضحيتها أكثر من 150 شخصا.

على الصعيد العسكري ،نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم الخميس ، إن القوات الجوية الروسية نفذت 134 طلعة وضربت 449 هدفا ”إرهابيا“ في سوريا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

 وقالت الوزارة إن الطائرات الروسية،ضربت أهدافا في محافظات حلب ودمشق وإدلب واللاذقية وحماة وحمص والرقة ودير الزور مضيفة أن كل الطائرات الحربية عادت سالمة إلى قاعدتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com