أمريكا تعمل على مواكبة الطلب المتزايد على أسلحتها‎
أمريكا تعمل على مواكبة الطلب المتزايد على أسلحتها‎أمريكا تعمل على مواكبة الطلب المتزايد على أسلحتها‎

أمريكا تعمل على مواكبة الطلب المتزايد على أسلحتها‎

واشنطن - قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الحكومة تعمل بجد لتسريع وتيرة مبيعات السلاح الأجنبية التي ارتفعت 36% إلى 46.6 مليار دولار في السنة المالية 2015 والمرجح أن تظل قوية خلال السنوات المقبلة.

وقال "جو ريكسي" رئيس وكالة التعاون الأمني الدفاعي في البنتاجون "مازالت التوقعات قوية."

وأضاف أن الوكالة تحاول معرفة تأثير الربع الأخير والأقوى كثيرا من المتوقع وهي تضع توقعاتها لمبيعات السلاح في السنة المالية 2016 التي بدأت أول أكتوبر/ تشرين الأول.

وتابع أن محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والصراعات المسلحة الأخرى في العالم تزيد الطلب على الصواريخ الدفاعية، وطائرات الهليكوبتر والذخائر الأمريكية في تغير عما كان عليه الوضع قبل عشر سنوات عندما كان التركيز ينصب على الطائرات المقاتلة.

وقال جيف كولر نائب رئيس بوينج لتنمية العمليات الدولية هذا الشهر إنه وزبائن شركته في الخليج يشعرون "ببعض الإحباط" بسبب تأخر الموافقة الأمريكية على مبيعات المقاتلات.

وتأخرت لبعض الوقت صفقة بقيمة ثلاثة مليارات دولار لبيع 28 مقاتلة بوينج إف/إيه-18إي‭‭/‬‬إف للكويت وصفقة بيع مقاتلات إف-15 لقطر.

وقال ريكسي إن وكالة التعاون الأمني الدفاعي تواكب الزيادة في طلبات مبيعات الأسلحة بتحسين عملية النظر فيها وتحسين التدريب لكنه حذر من أن الخفض المحتمل في ميزانية البنتاجون قد يمثل مشكلة.

وتنظر الوكالة في 13500 طلب في المجمل بقيمة إجمالية تصل إلى 461 مليار دولار. وكان الإجمالي العام الماضي هو الأكبر حتى الآن بخلاف زيادة ترجع لبيع مقاتلات للسعودية في 2012.

وقال ريكسي إن الوكالة تنسق عن كثب أكبر مع وزارتي الخارجية والتجارة الأمريكيتين ووكالات أخرى في البنتاجون للترويج لمبيعات السلاح الأمريكية كأداة مهمة من أدوات السياسة الخارجية الأمريكية.

وأضاف أن النظر في طلبات الدول "المهذبة" والتكنولوجيا الأمريكية التي تحظى بالحماية يتم بسرعة لكن الحكومة الأمريكية تستغرق وقتا أطول في بحث مبيعات السلاح للدول التي تملك سجلا أضعف في مجال حقوق الإنسان والتكنولوجيا.

وتابع أن الوكالة زادت من برامج التدريب وتعمل على مجموعة من المبادرات لإجراء مراجعات ما قبل النظر في الطلبات وتوفير مخزون من بعض الذخائر والأسلحة الأخرى التي يتزايد عليها الطلب.

وأضاف أن بعض ذخائر مخزونات الجيش الأمريكي بيعت لضمان توفيرها للحلفاء بسرعة أكبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com