إيران تتهم أمريكا بمحاولة تقسيم العراق عرقياً وطائفياً

إيران تتهم أمريكا بمحاولة تقسيم العراق عرقياً وطائفياً

طهران- اتهم المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، الثلاثاء، أمريكا، بمحاولة تقسيم العراق على أسس عرقية وطائفية، حاثاً العراقيين على التصدي لأي خطط من هذا النوع.

وقال خامنئي، على موقعه في الإنترنت: ”يجب عدم السماح للأمريكيين باعتبار العراق ملكية خاصة لهم.. والتجرؤ على الحديث علانية عن تفكيك العراق“.

وأضاف أن ”الشعب العراقي.. الشيعة والسنة والأكراد والعرب، كانوا يعيشون معاً في سلام، لكن بعض دول المنطقة وبعض الأجانب يحاولون تضخيم الخلافات بينهم“.

ولم يتضح ما إذا كان خامنئي يشير إلى واقعة محددة في حديثه عن محاولة أمريكية لتقسيم العراق، لكن إيران احتجت على السياسة الأمريكية في العراق عدة مرات هذا العام.

وخلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، دعا خامنئي إلى ”علاقات ثنائية أوثق بين طهران وموسكو لإحباط ما وصفها بمؤامرات واشنطن“.

وكان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة المنتهية ولايته، الجنرال راي أوديرنو، أثار في آب/ أغسطس الماضي، تنديداً من بغداد وطهران عندما قال إن ”المصالحة بين الشيعة والسنة في العراق أصبحت أكثر صعوبة، وإن تقسيم البلاد ربما يكون الحل الوحيد“.

وتتمتع إيران بنفوذ كبير في العراق. ويساعد مستشارون عسكريون إيرانيون في توجيه حملة تشنها بغداد ضد داعش الذي استولى على نحو ثلث أراضي العراق في العام الماضي.

وزاد دعم إيران للجماعات الشيعية المسلحة، التي تحارب تنظيم داعش، من الانقسامات الطائفية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com