استقالة وزير الصناعة الإيراني

استقالة وزير الصناعة الإيراني

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

كشفت صحيفة ”آرمان“ التابعة للتيار الإصلاحي في إيران، الاثنين، عن استقالة وزير الصناعة والمعادن، محمد رضا نعمت زاده، مشيرة إلى أن الأخير قدم استقالته إلى رئيس الحكومة حسن روحاني السبت الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من مكتب الرئيس روحاني قوله إن ”العديد من المسؤولين يرون استمرار محمد رضا نعمت زاده في وزارة الصناعة لا يخدم الحكومة“، مضيفة أن ”نعمت زاده منذ توليه الوزارة ظلت صناعة البلد تعيش في الركورد والتصدير غير النشط“.

وأوضحت المصادر ”إن عملية الاستيراد تتم بشكل عشوائي للبضائع الغير ضرورية حيث زاد استيراد سيارات فاخرة عدة أضعاف، كما يقام معرض الملابس من منتجات تركيا بدلاً من منتجات إيرانية في طهران“.

وفي سياق متصل، قال عضو البرلمان الإيراني مهرداد لاهوتي، إن ”البرلمان عازم على استجواب وزير الصناعة والمعادن، وربما نضطر إلى التصويت على إقالته“.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة ”جوان“ (الشباب) التابعة للحرس الثوري الإيراني،إن ”محمد شريعتمداري هو الأوفر حظر لتسلم منصب وزارة الصناعة والمعادن خلفا للوزير السابق محمد رضا نعمت زاده“.

ويسعى التيار المتشدد في إيران إلى عرقلة جهود حكومة روحاني خصوصاً بعد الاتفاق النووي وقرب الانتخابات البرلمانية.

وفشلت القوى السياسية المقربة من الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد في 7 اكتوبر الماضي، في استجواب وزير النقل والإسكان الإيراني عباس أخوندي، بعدما صوت 175 نائباً ضد الاستجواب في مقابل 72 دعوا إليه، وامتنع 5 نواب عن التصويت، وذلك من مجموع 252 نائباً حضروا الجلسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com