تركيا تكشف عن موعد إقامة منطقة آمنة بسوريا

تركيا تكشف عن موعد إقامة منطقة آمنة بسوريا

أنقرة ـ كشفت مصادر رسمية تركية اليوم الأحد، أن منطقة آمنة في سوريا ستفرض خلال أسبوع، بعد أن ظل هذا القرار محل نقاش واسع طوال الأزمة السورية المستمرة منذ 5 سنوات.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن المصادر التركية قولها، إن ”أنقرة اتخذت هذا القرار، قبل عقد قمة مجموعة العشرين التي استضافتها تركيا الأسبوع الماضي“.

ومن المفترض، أن تمتد هذه المنطقة من مدينة جرابلس إلى أعزاز الحدوديتين مع تركيا، لتكون ملجأ آمناً للسوريين داخل بلادهم من الصراع الدائر في سوريا، ومن ضربات قوات النظام.

وأكدت المصادر، أن تركيا لن تقوم بعمليات برية لإيجاد هذه المنطقة، بل ستقوم بعمليات دعم جوي ومدفعي مكثف لقوات المعارضة، من أجل السيطرة على الأراضي المطلوبة لإقامة هذه المنطقة الآمنة.

وكشفت المصادر التركية، عن إمكانية دخول فرنسا على الخط، وربما مشاركتها في تنفيذ هذه الخطة، وأن محادثات تجري لاستخدامها قواعد تركيا الجوية، في حين تقوم الولايات المتحدة بإرسال المزيد من الطائرات إلى قاعدة إنجرليك العسكرية.

وذكرت لأنباء، أن تركيا ستلتزم بحماية المنطقة الآمنة، ومنع أي منظمات من الاقتراب منها، بما فيها حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، الذي تعتبره الذراع السورية لحزب العمال الكردستاني، وستقوم قوات المعارضة المعتدلة بتأمين المنطقة على الأرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com