مسؤولون: 4 من انتحاريي باريس مدرجون على قوائم الإرهاب الأمريكية

مسؤولون: 4 من انتحاريي باريس مدرجون على قوائم الإرهاب الأمريكية

واشنطن- كشف مسؤولون أمريكيون، أن أربعة على الأقل من منفذي هجمات باريس، كانوا مدرجين على قاعدة بيانات رئيسية تتعلق بمكافحة الإرهاب، تحتفظ بها وكالات المخابرات الأمريكية.

وقال المسؤولون، في تصريحات صحافية، أمس الخميس، إن ”أربعة من المهاجيمن الذين أعلنت فرنسا أسماءهم، كانوا مدرجين قبل الهجمات في قاعدة بيانات رئيسية سرية للغاية تعرف باسم تايد للمعلومات الأولية، التي يحتفظ بها المركز القومي لمكافحة الإرهاب التابع لمكتب مدير المخابرات الوطنية“. ولم يعلن المسؤولون أسماء المدرجين على قائمة تايد.

وأضافوا أن ”واحداً على الأقل أو أكثر من المهاجمين، كان أيضاً على قائمة أمريكية أكثر تحديداً للممنوعين من السفر، رغم أنهم لم يعلنوا عن عدد محدد“.

وأشاروا إلى أنه ”من غير المعتقد أن منفذي هجمات باريس مواطنون أمريكيون أو مقيمون في الولايات المتحدة“، لافتين إلى أنه ”جرى إدراج هذه الأسماء بقاعدة البيانات بعدما تبادلت سلطات أوروبية معلومات مخابرات مع الولايات المتحدة“.

وذكرت وثيقة نشرها المركز القومي لمكافحة الإرهاب، العام الماضي، أن قائمة تايد، ضمت حتى كانون الأول/ ديسمبر 2013، قرابة 1.1 مليون شخص، مشيرة إلى أن أسماء حوالي 25 ألف شخص أمريكي، مدرجون على قاعدة البيانات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com