الأمم المتحدة تندد بالتدخل الإيراني والروسي في سوريا
الأمم المتحدة تندد بالتدخل الإيراني والروسي في سورياالأمم المتحدة تندد بالتدخل الإيراني والروسي في سوريا

الأمم المتحدة تندد بالتدخل الإيراني والروسي في سوريا

نيويورك - أقرت لجنة حقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس قرارا صاغته السعودية، يندد بالتدخل الإيراني والروسي في سوريا، وهو قرار رفضه الوفدان السوري والإيراني.

ووافقت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تضم 193 دولة على القرار غير الملزم الذي أعدته السعودية بمشاركة دول عربية أخرى والولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى.

وأيد القرار 115 دولة مقابل اعتراض 15 فيما امتنعت 51 دولة عن التصويت.

وقال القرار دون الإشارة بشكل واضح إلى روسيا إن الجمعية العامة "تندد بقوة بكل الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتطالب بوقفها فورا بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات تفيد ما يسمى بداعش (الدولة الإسلامية) والجماعات الارهابية الاخرى مثل جبهة النصرة."

والصيغة التي أعد بها القرار تستهدف بشكل واضح روسيا، التي تقصف قوات المعارضة في سوريا منذ شهرين.

وتقول موسكو إنها تهاجم الدولة الإسلامية، لكن المسؤولين الغربيين يقولون إن ضرباتها تستهدف في الأساس قوات المعارضة المسلحة الأخرى ومنها جماعات مدعومة من الغرب.

ويندد القرار أيضا "بكل المقاتلين الارهابيين الاجانب...والقوى الاجنبية التي تقاتل باسم النظام السوري خاصة ألوية القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات متشددة مثل حزب الله."

وحث سفير السعودية عبد الله المعلمي الدول الاعضاء بالأمم المتحدة على دعم القرار معيدا إلى الذاكرة الطفل السوري إيلان الذي جرفت المياه جثته على شاطئ تركي في سبتمبر أيلول.

وقال "أناشدكم ألا تخذلوا إيلان.. لا تقتلوه مرتين."

ويطالب القرار المتشددين الأجانب بمغادرة الأراضي السورية فورا. كما يهاجم الدولة الإسلامية والجماعات المتشددة الاخرى بسبب الانتهاكات والاعمال الوحشية التي يرتكبونها. لكن معظم الانتقادات في القرار تستهدف حكومة الرئيس السوري بشار الأسد وهو حليف لروسيا وإيران .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com