200 ألف عراقي هاجروا إلى أوروبا منذ الصيف الماضي‎

200 ألف عراقي هاجروا إلى أوروبا منذ الصيف الماضي‎

 بغداد- قال وزير الهجرة العراقي جاسم محمد، اليوم الخميس، إن نحو مئتي ألف عراقي هاجروا إلى أوروبا منذ صيف العام الماضي عندما اجتاح تنظيم داعش شمالي وغربي البلاد.

وأوضح محمد في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، أن وزارته “لا تملك أرقاماً دقيقة عن عدد العراقيين الذين هاجروا إلى البلدان الأوروبية هربا من الحرب”.

وأشار إلى أن الأرقام التقديرية للسفارات العراقية في الدول الأوروبية تشير إلى أن عدد هؤلاء يقدر مابين 150 إلى 200 ألف شخص.

والتحق آلاف العراقيين بموجة هجرة غير مسبوقة إلى البلدان الأوروبية خلال الأشهر الأخيرة هرباً من الحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين القوات العراقية والميليشيات التابعة لها وتنظيم داعش.

ويمثل هذا العدد جزءا من العراقيين الذين تركوا منازلهم ونزحوا إلى مناطق أكثر أمنا في البلاد حيث يصل عددهم إلى 3.2 مليون نازح.

وأشار الوزير إلى أن وزارته بحاجة إلى ثلاثة تريليونات دينار عراقي أي نحو 2.8 مليار دولار لتغطية حاجات النازحين الذين يقطنون في الغالب بمخيمات أقيمت على عجالة وتفتقر للخدمات الضرورية.

ولفت محمد إلى أن الحكومة العراقية خصصت تريليون دينار للوزارة في ميزانية العام الجاري ، لكن الوزارة لم تستلم منها سوى 60% لغاية اليوم، وهو ما أثر سلباً على تأمين احتياجات النازحين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع