إيران تقلص عدد أجهزة الطرد المركزي وفقاً للاتفاق النووي

إيران تقلص عدد أجهزة الطرد المركزي وفقاً للاتفاق النووي

طهران – أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الأربعاء، أن إيران قللت أجهزة الطرد المركزي، في محطات تخصيب اليورانيوم بشكل يتوافق مع الاتفاق النووي المبرم مع دول 5+1 في تموز/يوليو الماضي.

جاء ذلك في تقرير للوكالة الدولية، حول تقييم برنامج إيران النووي، وزعته اليوم، على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، ودول أخرى، أشارت فيه أن “طهران قلصت من فعاليات برنامجها النووي، وفقًا للاتفاق المبرم”.

وأوضح التقرير، أن إيران قللت عدد أجهزة الطرد المركزي في محطات تخصيب اليورانيوم، منذ 18 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، مشيرا أن نحو 4500 جهاز طرد مركزي انخفض في محطتي “فوردو”، و”ناتانز” الإيرانيتين.

ووفقاً للاتفاق النووي، فإن إيران وافقت على تقليص عدد أجهزة الطرد المركزي لديها والبالغ عددها  أكثر من 19 ألف جهاز طرد، إلى 6 آلاف و100 جهاز فقط، تستخدم منها 5 آلاف و100 جهاز طرد لتخصيب اليورانيوم.

وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن (أمريكا، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين) بجانب ألمانيا، في 14 تموز/ يوليو الماضي، إلى اتفاق حول برنامج طهران النووي، بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويفوّض الاتفاق مفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، كما يفرض حظرا على توريد الأسلحة لإيران لمدة 5 سنوات، مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع