إيران تقلل من خطر داعش عليها 

إيران تقلل من خطر داعش عليها 

المصدر: خاص – شبكة إرم الإخبارية

قلل قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد حسين اشتري، الأربعاء، من التحذيرات التي أطلقها وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، السبت الماضي، إلى طهران عن عزم تنظيم داعش شن عمليات إرهابية في داخل الأراضي الإيرانية.

وأوضح العميد ”اشتري“ في تصريح للصحفيين إنّ ”الأجهزة الأمنية الإيرانية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لصد أي هجوم محتمل يشنه عناصر تنظيم داعش الإرهابي أو أي جماعة متطرفة“، كاشفاً عن اعتقال شبكة تستخدم برنامج تطبيق ”تلغرام“ للترويج لأفكار تنظيم داعش.

ولفت المسؤول الإيراني أنّ ”وزارة الاتصالات وأجهزة الاستخبارات تشرف بشكل كامل على نشاطات شبكة الانترنت وتعرّفت على أسماء الجهات التي تروج لأفكار تنظيم داعش“، مبيناً أنّ ”بعض أعضاء الشبكة الافتراضية من الجاليات الإيرانية في الخارج تروج للتنظيم“.

وكان الجنرال بهمن ريحاني، قائد فرقة النبي الأكرم التابعة للحرس الثوري الإيراني في مدينة كرمنشاه غرب البلاد على الحدود مع العراق، أعلن الثلاثاء، عن اعتقال عدد من الإيرانيين المتعاونين مع تنظيم الدولة المعروف بداعش خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال الجنرال ريحاني في مؤتمر صحفي، إنّ ”تنظيم الدولة الإسلامية قام خلال العامين الماضيين بنشاط في محافظة كرمنشاه واستطاع ضم بعض الإيرانيين إليه“، منوهاً إلى أنّ ”جهاز الاستخبارات التابعة للحرس استطاع اعتقال الأشخاص المنضمين للتنظيم المتطرف“.

وأضاف القائد بالحرس الثوري إنّ ”داعش استطاع جذب عناصر من محافظة كرمنشاه إلى صفوفه وكان يهدف إلى نقلهم خارج إيران للالتحاق بمناطق القتال“.

وأوضح المسؤول الإيراني أنّ ”بعض العناصر التي تم اعتقالها اعترفت بتنظيم نفسها داخل إيران واستعدادها لشن عمليات انتحارية وزرع عبوات ناسفة تستهدف أمن محافظة كرمنشان خصوصا“.

وكان وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علوي قال الأسبوع الماضي، إنّ أكثر من 40 شخصاً تم اعتقالهم يشتبه أنهم متشددون سعى نصفهم إلى السفر إلى العراق وسوريا للانضمام إلى تنظيم داعش.

وقال ”علوي“ إنّ عمليات الاعتقال جرت في أقاليم شمالية هي كلستان ومازندران وطهران إضافة إلى إقليم خوزستان في الجنوب وإقليم سيستان وبلوجستان في الشرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة