إيران تغلق رسمياً ”التلغرام“

إيران تغلق رسمياً ”التلغرام“

المصدر: خاص – شبكة إرم الإخبارية

أغلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية، الأربعاء، تطبيق ”تلغرام“ للتواصل الاجتماعي، رغم دعوات الرئيس حسن روحاني إلى عدم إغلاقه والسماح للمواطنين بالاستفادة منه وحجب الصفحات الإباحية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أنّ لجنة تحديد المصاديق الإجرامية التي تشرف على أنشطة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في إيران، صادقت اليوم في جلستها التي عقدت على إغلاق برنامج التلغرام.

ويعد الرئيس الإيراني حسن روحاني أحد أعضاء اللجنة التي تشرف على مواقع التواصل الاجتماعي بينها مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

وقال وزير الاتصالات الإيراني محمود واعظي، في تصريح للصحفيين عقب الجلسة ”أعرب عن الأسف لاغلاق برنامج التلغرام“، مشيراً إلى أنه كان من المفترض حجب الصفحات غير الاخلاقية وإبقاء البرنامج دون حجب.

وتصاعدت حدة المطالبات من بعض المسؤولين المتشددين في إيران لحجب ”تلغرام“، رغم عدم قناعة حكومة الرئيس حسن روحاني بهذا الطلبات.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمود واعظي، أعلن الشهر الماضي، أنّ عدد مستخدمي برنامج ”تلغرام“ في إيران بلغ 14 مليون شخص، مؤكداً أنّ قرار حجب البرنامج ليس من صلاحية الحكومة أو الوزارة.

وكانت شركة ”تلغرام“ أعلنت في منتصف اكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنّ طهران طلبت منها تزويدها بأجهزة للتجسس على محادثات مواطنيها.

وتعهد الرئيس الإيراني قبل وصوله إلى رئاسة الحكومة بإنهاء الحظر المفروض على بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بينهما الفيسبوك وتويتر.

وتحجب إيران منذ 2009 موقعي فيسبوك وتويتر ويوتيوب بعد اندلاع الاحتجاجات التي انطلقت عقب نتائج الانتخابات الرئاسية التي قادها الإصلاحي مير حسين موسوي ومهدي كروبي.

ويستخدم الإيرانيون شبكات خاصة افتراضية (بروكسي) للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم بعض الأحيان إغلاق هذه الشبكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة