أوباما ينتقد معارضة الجمهوريين استقبال لاجئين سوريين‎

أوباما ينتقد معارضة الجمهوريين استقبال لاجئين سوريين‎

واشنطن – انتقد الرئيس الأمريكي بارك أوباما، بشدة الجمهوريين الذي يعارضون استقبال لاجئين سوريين في الولايات المتحدة.

وجاءت تصريحات أوباما عقب لقائه مع نظيره الفلبيني ”بنينو أكينو“، على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ”إبيك“ في عاصمة الفليبين مانيلا، حيث اعتبر الرئيس الأميركي اللاجئين السوريين أنهم ضحايا الإرهاب.

ووصف أوباما موقف الجمهوريين تجاه اللاجئين بـ ”القبيح والعدواني“، قائلا ”يبدو أنهم يخشون من قدوم نساء أرامل، وأطفال يتامى“.

وأشار أوباما إلى أن اللاجئين الذين يدخلون البلاد يمرون من مرحلة أمنية يخضعون خلالها لتحريات دقيقة.

وعلى صعيد آخر، دعا أوباما السلطات الصينية إلى وقف مشاريعها التوسعية في بحر الصين الجنوبي، موضحا أنه ناقش مع نظيره الفلبيني أكينو، إنعكاسات تلك المشاريع على الاستقرار الإقليمي.

ولفت أوباما إلى ضرورة تسوية الخلافات في المنطقة عبر وسائل سلمية، مشددا على ضروة اتخاذ ”خطوات جريئة“ تضع حدا لمشاريع الصين التوسعية في البحر المذكور ، وتخفيض حدة التوترات فيها.

يشار إلى أنّ كلا من تايوان والصين وماليزيا والفيتنام والفليبين، تدّعي بوجود حصص لها في جزر بحر الصين الجنوبي، الذي يعد غنيا بالنفط والغاز الطبيعي والثروة السمكية.

وأنطلقت اليوم الأربعاء، أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في الفلبين، التي تستمر ليومين، تحت عنوان ”اقتصادات شاملة من أجل عالم أفضل“، حيث تتمحور القمة حول أهمية النمو الشامل، الى جانب دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز دعائم الاقتصاد العالمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com