8 قتلى بهجوم لـ“بوكو حرام“أقصى شمال الكاميرون

8 قتلى بهجوم لـ“بوكو حرام“أقصى شمال الكاميرون

بيتر كوم- قتل 8 مدنيين، وأصيب 9 آخرين بجروح، في هجوم لـ“بوكو حرام“ استهدف منطقة أقصى الشمال الكاميروني المحاذية لنيجيريا معقل الجماعة المسلّحة، بحسب مصدر عسكري.

وأوضح نائب قائد المنطقة العسكرية الرابعة بمنطقة أقصى شمالي الكاميرون، العقيد عيسى بابتورا، إنّ عناصر من ”بوكو حرام“ هاجموا، فجر اليوم الأربعاء، بلدة ”غولدافي“ الواقعة على بعد 9 كم من نيجيريا، ما أسفر عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 9 آخرين بجروح“، مضيفا أن عناصر المجموعة النيجيرية دمّرت ممتلكات القرويين، ونهبت منازلهم قبل أن تتراجع عائدة نحو نيجيريا، محملة بــ 5 دراجات نارية لسكان البلدة.

وأشار المصدر نفسه إلى أنّ مجموعة أخرى تابعة لـ“بوكو حرام“، هاجمت، الثلاثاء، بلدة ”مورا“ بأقصى الشمال أيضا، وأضرمت النار في المنازل ونهبت المحلات التجارية واستولت على كميات من المواد الغذائية.

وتعاني الكاميرون وباقي بلدان حوض بحيرة تشاد (النيجر، ونيجيريا، وتشاد) من هجمات ”بوكو حرام“، التي أثقلت المناطق المحاذية لنيجيريا بحوادث النهب والقتل والاختطافات.

واضطرت هذه الدول للبحث عن حلول مشتركة لمواجهة مدّ ”الإرهاب“ المتنامي في المنطقة، فدفعت تشاد، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، بقوات من ألفي و500 عسكري، إلى منطقة أقصى الشمال الكاميروني، لمساعدتها في القضاء على هذه الجماعة ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

وبلغة قبائل ”الهوسا“ المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني ”بوكو حرام“، ”التعليم الغربي حرام“، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد ”محمد يوسف“، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com