نائبة كردية تتحدى البرلمان برفضها أداء اليمين باللغة التركية (فيديو)
نائبة كردية تتحدى البرلمان برفضها أداء اليمين باللغة التركية (فيديو)نائبة كردية تتحدى البرلمان برفضها أداء اليمين باللغة التركية (فيديو)

نائبة كردية تتحدى البرلمان برفضها أداء اليمين باللغة التركية (فيديو)

أنقرة - في خطوة اعتبرها مراقبون جريئة، تحدثت عضو في البرلمان التركي باللغة الكردية أثناء أداء اليمين القانونية لشغل مقعدها، يوم الثلاثاء، لكن القائم بأعمال رئيس البرلمان قال إن أداءها لليمين باطل.

وأمضت ليلى زانا المرشحة للفوز بجائزة نوبل للسلام عشر سنوات في السجن لصلتها بناشطين في حزب العمال الكردستاني بعد أن تحدثت باللغة الكردية في البرلمان عام 1991.

وقال ممثل من مكتبها إن لفتة يوم الثلاثاء كان هدفها زيادة الوعي بالصراع المتجدد الذي قُتل فيه مئات من أفراد الشعب في جنوب شرق تركيا الذي يغلب على سكانه الأكراد منذ يوليو/ تموز.

وفي مراسم أداء اليمين بدأت زانا -التي فازت بمقعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أول نوفمبر/ تشرين الثاني- قسمها بقول "مع أمل سلام مشرف ودائم" بالكردية.



وأنهت ليلى زانا، الناشطة الكردية المثيرة للجدل، أداء اليمين بتغيير الصياغة الرسمية للقسم حيث قالت بدلا من "الشعب التركي" "لشعب تركيا".

وقالت وسائل اعلام إن رئيس البرلمان المؤقت دينيز بايكال طلب من زانا العودة إلى المنصة لأداء النص بالضبط لكنها غادرت القاعة.

وقال بايكال "إذا كانت ترى أنه مناسب فإن عليها أن تأتي وتقرأ نص اليمين بالضبط وإلا فإن قسمها باطل."

ولم يتضح على الفور إن كان حديثها باللغة الكردية أو تغيير الصياغة أو كلاهما يبطل قسمها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com