إسبانيا تأمر باعتقال نتنياهو

إسبانيا تأمر باعتقال نتنياهو

مدريد – أصدرت محكمة إسبانية، أمس الإثنين، مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو و6 مسؤولين حكوميين سابقين وحاليين.

وطبقاً لتقارير إعلامية نشرها موقع قناة ”روسيا اليوم“ الثلاثاء، فقد أمر القاضي الإسباني، جوزيه دي لا ماتا، بإعلام نتنياهو حال وصول نتنياهو والأفراد الستة الآخرون إلى البلد، حتى يتم توقيفهم على خلفية قضية الهجوم على ”أسطول الحرية“ عام 2010.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل ناخشون، لصحيفة ”جيروسليم بوست“: نعتبر القرار استفزازيا، ونحن نعمل مع السلطات الإسبانية لإلغاء المذكرة، ونأمل أن ينتهي الأمر قريبا“.

وتضمنت مذكرت الاعتقال، كل من وزير الدفاع السابق، إيهود باراك، ووزير الخارجية السابق، أفيغدور ليبرمان، وزير الشؤون الاستراتيجية السابق، موشي يالون، وزير الداخلية السابق، إيلي يشاي، الوزير بلا حقيبة، بيني بيغين ونائب الأميرال مارون أليعازر الذي كان مسؤولا عن العملية.

وكانت القضية التي قام القاضي دي لا ماتا بتجميدها العام الماضي، قد رفعت بعد أن تمت مهاجمة القوى الأمنية الإسرائيلية لسفن ”أسطول الحرية“ المخصصة للمساعدات الإنسانية في عام 2010.

وتتعلق القضية بسفينة ”مرمرة“ التي كانت تحاول كسر الحصار الإسرائيلي على غزة صحبة أسطول متكون من 6 سفن كانت تحمل حوالي 500 راكب، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية.

وقد اقتحمت قوات الدفاع الإسرائيلية السفينة في هجوم خلف 9 قتلى من الناشطين في حقوق الإنسان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة