اعتقال الصحفي ورسام الكاريكاتير الإيراني هادي حيدري

اعتقال الصحفي ورسام الكاريكاتير الإيراني هادي حيدري

المصدر: خاص – شبكة إرم الإخبارية

اعتقل رجال الأمن في العاصمة الإيرانية طهران، الإثنين، الصحفي البارز ورسام الكاريكاتير هادي حيدري بمقر عمله في صحيفة ”شهروند“ التابعة للتيار الإصلاحي.

وقال موقع ”كلمة“ الإصلاحي، إن ”جهاز الأمن أقدم على اقتحام مقر صحيفة شهروند وقام باعتقال الصحفي ورسام الكاريكاتور هادي حيدري بمقر عمله دون إصدار أي أمر باعتقاله“.

ونقل الموقع عن مصادر إعلامية محلية قولهم إن ”حيدري نقل إلى جهة مجهولة ولم يعرف مصيره حتى إعداد هذا الخبر“.

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلت حيدري عقب اندلاع موجة الاحتجاجات التي شهدتها إيران بسبب نتائج الانتخابات التي أفرزت فوز الرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني ندد في الثامن من نوفمبر 2015، بحملات الاعتقال التي شنها جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري خلال الشهر الجاري طالت خمسة من كبار الصحفيين المقربين من الإصلاحيين والذين ”اتهموا بتأسيس شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون في شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام“.

وقال روحاني في خطاب ألقاه بمناسبة معرض الصحافة الـ21 في طهران بمشاركة 600 وسيلة إعلام إيرانية وأجنبية إنه ”تم منح وسائل الإعلام هامشا دائما ما يتيح لها ليس فقط أن تقول كل ما تريد بل أيضا أحيانا العمل كشرطة سرية“.

وأضاف الرئيس الإيراني أنه ”في بعض وسائل الإعلام، تكتشفون من سيتم توقيفه وما سيتم إغلاقه غدا وسمعة أي شخص يجب أن تلطخ“.

وتنتقد الصحف المحافظة في إيران بشدة الرئيس روحاني الذي ينتهج منذ انتخابه في 2013، سياسة انفتاح بلغت ذروتها مع إبرام اتفاق نووي تاريخي مع الدول العظمى وبينها الولايات المتحدة في يوليو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com