الجزائر تطالب بتكثيف الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب

الجزائر تطالب بتكثيف الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب

المصدر: إرم _ جلال مناد

أفاد وزير العدل الجزائري الطيب لوح، أن بلاده تجدد دعوتها لشركائها الدوليين قصد ”تكثيف الجهود الدولية للتعاون من أجل مكافحة الإرهاب بشكل أكثر نجاعة في المجالات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والأمنية“.

وذكر الطيب لوح، الأثنين، أثناء افتتاحه أشغال اجتماع هام مع مسؤولي الهيئات القضائية الجزائرية، أن ”الأحداث المأسوية الأخيرة التي عاشتها مدينة باريس يوم الجمعة الماضي تؤكد مرة أخرى بأن الإرهاب أصبح يمثل تهديدا لكيان الدول والمجتمعات كافة“.

و تابع الوزير الجزائري أن التعاون القضائي الصادق بين الدول كفيل بتجفيف كل منابع تمويل الإرهاب مهما كان شكله أو مصدره“، مضيفًا أن مواجهة الإرهاب ”معركة طويلة تقتضي من المجموعة الدولية تجنيد كل طاقاتها وتنسيق جهودها على المستوى السياسي والقضائي والأمني“.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته، أنه ”ينبغي العمل وفق مقاربات دولية ووطنية شاملة لمعالجة الأسباب التي توفر مناخا مناسبا لتنامي النشاطات الإرهابية“، مفيدًا أن المعركة ضد الإرهاب ”هي أولا و قبل كل شيء معركة ضد الفكر المتطرف الذي يبرر العنف ويلغي كل القيم الإنسانية“.

وقال المتحدث تعقيبا على الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس، إن ”الجزائر كانت سباقة للتنبيه من هذه المخاطر مؤكدة في كل مناسبة على ضرورة محاربة العوامل التي تغذي الإرهاب على غرار الجريمة المنظمة بكل أشكالها وعلى الخصوص المتاجرة بالمخدرات وتهريب الأسلحة“.

وأمر وزير العدل الجزائري، السلطات القضائية التي تتبعه إلى بذل ”المزيد من اليقظة وتفعيل كل الوسائل القانونية التي تدعمت بها الترسانة القانونية لمحاربة مختلف أفعال الإشادة وتمويل النشاطات الإرهابية“.

وحث أيضًا على ”توظيف آليات التعاون الدولي لتبادل المعلومات آنيا حول الشبكات الإرهابية والعمل بطرق استباقية لإفشال المخططات الإرهابية وتطبيق القانون بصرامة في إطار الإحترام التام للحقوق والحريات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com