الملك سلمان يناقش تسوية الأزمة السورية مع بوتين

الملك سلمان يناقش تسوية الأزمة السورية مع بوتين

بيليك (تركيا) ـ عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، لقاءً ثنائياً على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أنطاليا التركية.

وذكر موقع الكرملين اليوم الاثنين، أن هذا اللقاء الذي جرى خلف الأبواب المغلقة، هو الأول بين بوتين والعاهل السعودي، وقد تحدث الزعيمان قبل هذا عدة مرات بالهاتف، ويؤكد الكرملين على أهمية هذا اللقاء عشية زيارة الملك لروسيا.

وقال الكرملين، إن ”جدول أعمال المباحثات تضمن الأزمة السورية والعلاقات الثنائية بين الاتحاد الروسي والسعودية“.

ويعتبر لقاء الرئيس الروسي مع ملك السعودية، استمرارا لاجتماعاته المكثفة مع قادة بلدان الشرق الأوسط والخليج، التي أجراها في الأسابيع الأخيرة وكانت الأزمة السورية محورها.

ويعلق المراقبون آمالا على هذا اللقاء، منتظرين تقريب وجهات النظر بين البلدين بالنسبة لطرق تسوية الأزمة السورية.

وكان بوتين عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش قمة العشرين التي تختتم اليوم، وذلك مع كل من الرئيسين الصيني والتركي ورئيسي الحكومتين البريطانية والإيطالية.

يذكر أن العلاقات بين روسيا والسعودية، شهدت تحسناً، حيث زار وولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان آل سعود، روسيا في شهر حزيران/يونيو الماضي .
وتم خلال الزيارة التوقيع على 6 اتفاقيات استراتيجية، على رأسها اتفاقية تعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتفعيل اللجنة المشتركة للتعاون العسكري والتعاون في مجال الفضاء، إضافة إلى اتفاقيات تعاون في مجال الإسكان والطاقة والفرص الاستثمارية. غير أن هناك خلافات بين السعودية وروسيا بشأن الوضع في سورية مازالت قائمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com