قلق إسرائيلي بعد أنباء عن نشر منظومة “إس 400” الروسية في اللاذقية

قلق إسرائيلي بعد أنباء عن نشر منظومة “إس 400” الروسية في اللاذقية

المصدر: إرم – ربيع يحيى

قالت مصادر إعلامية عبرية، الجمعة، إن المخاوف التي تحدثت عنها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية من إمكانية نصب نظم الدفاع الجوي الروسية من طراز (S-300) في سوريا تحققت بالفعل.

ولفتت المصادر إلى أن الحديث حاليا يجري عن نسخة أكثر تطورا من تلك المنظومة وهي (S-400) تم نصبها في القاعدة الجوية السورية باللاذقية، لافتة إلى قدرة هذه المنظومة على إسقاط المقاتلات بينما تحلق فوق تل أبيب.

وأشار الموقع الإلكتروني لصحيفة “إسرائيل اليوم”، إلى أن صورا تم تسريبها من الزيارة التي قام بها وفد يضم صحفين ينتمون لدول مختلفة، سمح لهم الجيش الروسي بزيارة قاعدة سلاح الجو السوري في اللاذقية، أظهرت وجود منظومة الدفاع الجوي الروسية التي تعرف في دول الغرب بإسم (SA21).

وأضاف الموقع أن “مدى صواريخ هذه المنظومة هو 400 كيلومترا، ويمكنها ضرب أهداف على إرتفاع يتخطى 25 كيلومترا أي ضعف الإرتفاع الذي تحلق عليه الطائرات المدنية”.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية قد دعت مجموعة تضم قرابة 50 صحفيا أجنبيا لزيارة القاعدة الجوية في اللاذقية خلال الأيام الماضية.

ويقول الموقع الإسرائيلي إن بعض الصحفيين إلتقط صورا أظهرت وجود تلك المنظومة وقد نصبت هناك، مضيفا أنها قادرة على توفير الحماية لغالبية الأراضي السورية ويمكنها أن تغطي مساحة كبيرة تضم جنوب تركيا وقبرص ومساحات شاسعة من إسرائيل.

وتضم المنظومة، بحسب الموقع، مركز إنذار مبكر ورادار يمكنه كشف 300 هدفا بشكل متزامن وست قاذفات صواريخ، مشيرا إلى محاولات روسيا بناء قوتها العسكرية في سوريا بشكل تدريجي وأنها تقوم بنقل المزيد من الأسلحة والمعدات العسكرية، لا سيما المقاتلات والقاذفات والمروحيات العسكرية والسفن الحربية.

ويعتقد مراقبون إسرائيليون أن نشر الصور يصب في المصلحة الروسية، وأنها في الغالب جاءت بشكل متعمد في رسالة إلى جيران سوريا وبخاصة إسرائيل ودول أخرى، زاعمين أن المنظومة الروسية تستطيع اعتراض الصواريخ الباليستية والأهداف الجوية الأخرى كما أنها قارة على إصابة المقاتلات الأكثر تطورا.

ويشير المراقبون إلى أن روسيا باعت إيران نموذجا أقل تطورا من تلك المنظومة، وتبحث حاليا تسويق النسخ الأحدث لكل من الهند والصين والسعودية.

وأكدوا أن المنظومة الروسية الحديثة ليست قادرة فقط على كشف الأهداف على ارتفاعات شاهقة، ولكن جميع المقاتلات والطائرات التي تحلق على ارتفاع أقل يمكن كشفها عبر الرادرات، وأنه بالنسبة لمنظومة (S-400) لا توجد مقاتلة يمكنها التخفي عن راداراتها.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية قد نشرت تقريرا، الجمعة، أكدت فيه على حقيقة نشر منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز (S-400) بالقاعدة الجوية السورية في اللاذقية، مشيرة إلى قدرتها على تغطية أجزاء واسعة من إسرائيل ما يعني تقييد حرية سلاح الجو الإسرائيلي بما في ذلك دخل إسرائيل نفسها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع