قمة أوروبية إفريقية في مالطا لبحث أزمة اللاجئين
قمة أوروبية إفريقية في مالطا لبحث أزمة اللاجئينقمة أوروبية إفريقية في مالطا لبحث أزمة اللاجئين

قمة أوروبية إفريقية في مالطا لبحث أزمة اللاجئين

فاليتا- بدأت في مالطا، أمس الأربعاء، أعمال قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي، وزعماء عدد من الدول الأفريقية، لبحث حلول لأزمة اللاجئين عبر البحر المتوسط، التي زادت حدتها في الآونة الأخيرة.

وتأتي القمة استجابة لدعوة المجلس الأوروبي، إلى الاتحاد الأوروبي، لإظهار وجوده في البحر المتوسط، ومناقشة أزمة اللاجئين مع الدول المعنية، عقب كارثة غرق قارب يحمل لاجئين، قرب الشواطئ الليبية، في أبريل/نيسان الماضي، والتي راح ضحيتها أكثر من 700 لاجئ.

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، المشاركة في القمة، في تصريحات للصحفيين، إن القمة تحمل معنى العمل المشترك والتعاون، وهو ما يجعلها تحمل أهمية بالغة.

ومن المزمع أن يبحث القادة الأوروبيين والأفارقة المشاركين في القمة، الأسباب التي تجبر اللاجئين على الهجرة، كالفقر، والنزاعات، والتغير المناخي.

وتقول توقعات نشرتها وسائل الإعلام في مالطا، أن الاتحاد الأوروبي يأمل أن يتوصل لاتفاق مع الدول الأفريقية، للإسراع في إعادة اللاجئين الذين لا يلبون شروطًا معينة.

ووفقا لإحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وصل 700 ألف لاجئ إلى أوروبا، عبر البحر المتوسط، خلال العام الحالي، معظمهم من السوريين والأفغان.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، في بيان الجمعة الماضية، أن عدد اللاجئين المحتمل وصولهم إلى أوروبا حتى نهاية عام 2017، يقدر بـ 3 ملايين شخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com