المعارضة تعبر عن دعمها لاحتجاجات الأذريين في إيران
المعارضة تعبر عن دعمها لاحتجاجات الأذريين في إيرانالمعارضة تعبر عن دعمها لاحتجاجات الأذريين في إيران

المعارضة تعبر عن دعمها لاحتجاجات الأذريين في إيران

طهران- عبرت المعارضة الإيرانية "مريم رجوي"، عن دعمها "للمواطنين الأذريين المنتفضين في مختلف نقاط البلاد لاسيما في محافظات أذربيجان الشرقية وأذربيجان الغربية وأردبيل وزنجان".

وأوضحت رجوي، رئيسة ما يسمى بـ"الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية"، في بيان صادر أمس الثلاثاء، عن أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية التي تتخذ من باريس مقرًا لها، إن "ما قام به النظام الإيراني من إساءة سخيفة إلى المواطنين الأذريين هي إساءة إلى عموم أبناء الشعب الإيراني بكل طوائفه وقومياته ودياناته ومذاهبه المختلفة داعية جميع المواطنين لاسيما الشباب إلى القيام بدعمهم".

وكان أتراك أذريون خرجوا الإثنين الفائت في مسيرات بعدة مدن إيرانية احتجاجًا على "إهانة" قناة محلية لهم، إثر عرضها مقطعًا يظهر فيه رجلًا من الأتراك الأذريين مع ابنه في فندق يتحدثان بالتركية الآذرية، وهما يشتكيان من رائحة الغرفة التي يقيمان فيها، غير أن موظف الاستقبال يرد عليهم بأن الرائحة منبعثة من فمهما، وأنهما ينظفان أسنانهما بفرشاة تنظيف مرحاض الفندق.

وشددت رجوي في البيان على "الدور الخالد الذي لعبه أهالي أذربيجان الغيارى والمواطنون الأذريون في تاريخ إيران وبالتحديد في ثورة الدستور والثورة المضادة للملكية"، مضيفة أن "الاضطهاد الهمجي الذي يمارسه النظام ضد أبناء الشعب والتمييز الممنهج ضد القوميات والطوائف وأتباع الديانات والمذاهب المختلفة وإثارة الفرقة بين مختلف كيانات المجتمع الإيراني سيتواصل طالمًا نظام ولاية الفقيه قائم على السلطة".

وتأسست حركة المعارضة الإيرانية سنة 1965، وهي أحد أكبر الحركات المعارضة للنظام الإيراني التي تنشط خارج إيران، وفي 28 آب/ أغسطس 1993 تم انتخاب "مريم رجوي" رئيسة ما أسموها "الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية" التي بدأت بالتحرك السياسي، ومنذ ذلك الحين تتخذ الحركة من باريس مقرًا لها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com