إيران: تهديد بالتظاهرات بعد وصف الأذريين بالأغبياء
إيران: تهديد بالتظاهرات بعد وصف الأذريين بالأغبياءإيران: تهديد بالتظاهرات بعد وصف الأذريين بالأغبياء

إيران: تهديد بالتظاهرات بعد وصف الأذريين بالأغبياء

هدد الأتراك الأذربايجانيين في مدينة تبريز التابعة لإقليم آذربايجان الغربية، شمال غرب إيران، الأحد، بخروج تظاهرات واسعة اليوم الاثنين في مدينتي "تبريز وأرومية" بعد وصفهم ببرنامج تلفزيوني بالأغبياء.

وذكر البرنامج الذي قدم على القناة الثانية من التلفزيون الإيراني مساء الاحد، أن "الاتراك الآذريين في إقليم أذربيجان بإيران أغبياء لأنهم يستخدمون منظف كرسي الحمام كفرشاة أسنان".

ودعا نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أبناء القومية الاذرية إلى الخروج بتظاهرات الاثنين تنديدا بهذه الإساءة لهم، فيما تبادل المئات منهم رسائل عبر الهواتف المحمولة تدعو للتظاهر في أكبر المدن التي يقطنها أغلبية أذرية وهي "تبريز وارومية".

وقال ناشط الاذرية سيمين صبري عبر صفحتها على تويتر، إن القوات الأمنية الإيرانية قررت منع التجمهر في مدينة تبريز، مهددة باعتقال أي تجمع يتجاوز ثلاثة أشخاص.

وكشف الناشطة عن انتشار القوات الأمن الايرانية في مدن محافظة اذربيجان بعد دعوات من قبل الشعب الآذري في المحافظة بإقامة مظاهرات عصر يوم غد في الساعة ٤ عصرا.

والآذريين في إيران (أتراك) يشكلون نحو 18%، من عدد نفوس إيران البالغ 78 مليون شخصاً. وهم في المرتبة الثانية بعد الفرس الذين يشكلون غالبية الإيرانيين.

والاتراك وهم من (الاذريين والتركمان) ويشكلون الأغلبية السكانية في 3 محافظات وهي محافظات (أذربيجان الشرقية - اردبيل - زنجان) كما ويشكلون نصف سكان محافظة قزوين و 40% من سكان محافظة كلستان وربع السكان من محافظة طهران وخمس سكان محافظة أذربيجان الغربية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com