أخبار

روحاني يدعو أوروبا للاهتمام بحصيلة المفاوضات النووية
تاريخ النشر: 07 نوفمبر 2015 18:46 GMT
تاريخ التحديث: 07 نوفمبر 2015 18:46 GMT

روحاني يدعو أوروبا للاهتمام بحصيلة المفاوضات النووية

الرئيس الإيراني يلتقي رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتز ويؤكد إن الأرضية اللازمة لتوثيق الشراكة بين إيران وأوروبا متوفرة.

+A -A
المصدر: إرم – أحمد الساعدي

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، دول الاتحاد الأوروبي للاهتمام بحصيلة المفاوضات النووية وجعلها وثيقة جماعية.

وقال روحاني خلال استقباله رئيس البرلمان الأوروبي مارتين شولتز الذيوصل طهران في زيارة رسمية، إن ”الأرضية اللازمة لتوثيق الشراكة بين إيران وأوروبا متوفرة“.

وأضاف الرئيس الإيراني أن ”إيران تلتزم بكافة تعهداتها منها الاتفاق النووي والمهم أن الجانب الآخر يجب أن يلتزم بكافة تعهداته وإلغاء العقوبات الاقتصادية ويطبقها بشكل كامل ودقيق“.

وشدد روحاني على ضرورة تنمية العلاقات الثقافية والعلمية بين إيران والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وفيما يتعلق بظاهرة الإرهاب في العالم، قال الرئيس الإيراني إنه ”من الضروري اتخاذ القرار والإرادة الجادة لمحاربة الإرهاب في العالم“، معتبرا مكافحة الإرهاب ومساعد اللاجئين مهمة إنسانية.

وأضاف: ”تعلن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بصراحة أنها تكافح الإرهاب بشكل جاد بصفتها دولة تتمتع بالخبرات طيلة 37 سنة وفي الحقيقة أنها ضحية الإرهاب“.

من جانبه، أكد شولتز أن الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة ”1+5“ فرصة سعيدة وصفحة جديدة في تطوير العلاقات الثنائية بين إيران والاتحاد الأوروبي، معتبرا أن الدبلوماسية أفضل الطرق لحل الخلافات وهي سبيل التوصل إلى المصالح المشتركة.

وأشار رئيس البرلمان الأوروبي إلى حضور إيران في المباحثات التي جرت في فيينا الشهر الماضي بشأن سوريا، قائلا: ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية عامل الاستقرار في المنطقة التي تعاني زعزعة الهدوء“.

وقال شولتز: ”إننا نواجه موجة من اللاجئين إلى أوروبا نتيجة الإرهاب في سوريا وإن مكافحة داعش تشكل اليوم هدفنا الرئيسي والمشترك“، منوها إلى أن أوروبا تتطلع إلى تعزيز التعاون الثنائي والدولي مع طهران.

والتقى شولتز، السبت، رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف كما سيلتقي الأحد عددا من المسؤولين الإيرانيين خلال زيارته.

وتبنى الاتحاد الأوروبي في 18 أكتوبر الماضي، الإطار التشريعي لرفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن إيران بموجب الاتفاق الذي ينص على رفع العقوبات الغربية عن طهران.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك