تقرير: صاروخ "آر-160" فاجأ إسرائيل
تقرير: صاروخ "آر-160" فاجأ إسرائيلتقرير: صاروخ "آر-160" فاجأ إسرائيل

تقرير: صاروخ "آر-160" فاجأ إسرائيل

قال تقرير نشره موقع "واللا" الإسرائيلي الإلكتروني اليوم السبت، إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فوجئت بصاروخ " R-160" القادر على الوصول إلى حيفا، وأنها تبذل جهودا لمحاولة تحييد خطر هذه الصواريخ.



وفي هذا الإطار، وضع جيش الاحتلال خارطة تشتمل على كل المواقع التي من شأن استهدافها أن يضعف فصائل المقاومة الفلسطينية، ومن ضمنها مصانع إنتاج الصواريخ ومواقع إطلاقها، إضافة إلى "الصاروخ الذي فاجأ الأجهزة الأمنية".

وقال موقع "واللا" الإلكتروني إن قيادة الجنوب وشعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي و"الشاباك" يعملون في محاولة للكشف عن البنى التحتية والقدرات الصاروخية المتوفرة لحركة حماس على المديين المتوسط والبعيد، وذلك بهدف تقليص التهديدات التي تواجهها إسرائيل.

وبحسب "واللا" فإن الجيش قسم خارطة قطاع غزة إلى مناطق بحسب أنواع البنى التحتية لحركة حماس، والتي أطلق عليها "خارطة الألم لحماس"، وتشتمل على الأهداف الحساسة التي يسبب استهدافها ضربة لحماس، وبضمنها مخازن الوسائل القتالية، ومختبرات إنتاج الصواريخ البعيدة المدى ومنازل قادة حماس ومقرات القيادة وغرف العمليات ومواقع الإطلاق.

وتدعي التقارير الإسرائيلية أنه في الأيام الثلاثة الأخيرة تمكن الطيران الحربي للاحتلال، وبمساعدة استخبارية، من اغتيال ناشطين يعملون في المنظومة الصاروخية للمديين المتوسط والبعيد، كما شنت الطائرات والقطع البحرية غارات على أكثر من 1200 هدف في قطاع غزة.

ولفت تقرير "واللا" إلى أن كتاب القسام، الذراع العسكري لحماس، تعمل منذ مدة طويلة على تطوير صاروخ "آر – 160" تحت نظر أجهزة الأمن الإسرائيلية، مشيرا إلى أنه تم إطلاق صاروخين من هذا الطراز، الثلاثاء الماضي، من قطاع غزة، واعترض أحدهما فوق عتليت قبل أن يصل حيفا، في حين سقط الثاني في منطقة مفتوحة.

ويتابع التقرير أن الظروف التي اعترض فيها الصاروخ تكشف عن "مفاجأة الحملة"، حيث أن حركة حماس طورت قدرات ذاتية لإطلاق صواريخ باتجاه حيفا.

ونقل "واللا" عن مسئولين كبار في، الأجهزة الأمنية اعترافهم بأن الجيش فوجئ بقدرة حماس على الوصول إلى مسافات بعيدة بواسطة صاروخ " R-160" .

ونقل عن ضابط كبير في الجيش قوله،إن الأمر يتعلق بتحد جدي، حيث أنه رغم تدمير مخازن الوسائل القتالية ومختبرات إنتاج هذه الصواريخ فإن المعرفة العلمية المتوفرة في غزة تسمح بإنتاج صواريخ بعيدة المدى مستقبلا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com