وزير الدفاع الأمريكي يبحر غداً إلى بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

وزير الدفاع الأمريكي يبحر غداً إلى...

رحلة الوزير مع سفينة البحرية في المنطقة ستكون رمزا لالتزامنا نحو إعادة التوازن وأهمية منطقة آسيا.

كوالالمبور- أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، اليوم الاربعاء، أنه هو ووزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين سيبحران غداً الخميس، إلى المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقال كارتر في مؤتمر صحفي الاربعاء ”سوف اتوجه بالطائرة بصحبة صديقي الوزير هشام الدين إلى حاملة الطائرات الأمريكية التي تقوم بعمليات روتينية، أثناء عبور بحر الصين الجنوبي“.

وأضاف كارتر أن رحلته مع سفينة البحرية في المنطقة ستكون ”رمزا لالتزامنا نحو إعادة التوازن وأهمية منطقة آسيا -المحيط الهادي للولايات المتحدة“.

وانتقد رد فعل الصين القوي على الرحلة القصيرة التي قامت بها السفينة الامريكية في المنطقة المتنازع عليها، قائلا إن ”عمليات الحفر والاستصلاح والعسكرة“ التي تجريها الصين هي التي تسبب توترات في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب الصين ودول آسيوية أخرى بأحقيتها في السيادة على الجزر في بحر الصين الجنوبي وهو طريق ملاحي رئيسي يعتقد أيضا أنه غني بالموارد المعدنية.

وكانت الولايات المتحدة قد أثارت الاسبوع الماضي ”استياء قويا“ من الصين عندما أبحرت سفينة تابعة للبحرية على بعد 12 ميلا بحريا ”22 كيلومترا“ من منطقة تطالب بأحقيتها في السيادة عليها كلا من الصين والفلبين وهي واحدة من العديد من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com