الناخبون الأتراك يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية المبكرة
الناخبون الأتراك يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية المبكرةالناخبون الأتراك يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية المبكرة

الناخبون الأتراك يبدأون التصويت في الانتخابات النيابية المبكرة

أنقرة - بدأ الناخبون الأتراك بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة، التي لجأت إليها البلاد، عقب فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية، بعد انتخابات 7 يونيو/حزيران الماضي.

وأدلى رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، بصوته في الانتخابات النيابية المبكرة، في إحدى مدارس العاصمة أنقرة.

ورافق داود أوغلو إلى مركز التصويت، كل من عقيلته سارة، وابنه محمد، حيث أدلى الثلاثة بأصواتهم في الصندوق الانتخابي ذاته.

وعقب إدلائه بصوته، حيّا داود أوغلو المواطنين الحاضرين في المركز الانتخابي، وأعرب، في تصريح للصحفيين، عن أمله بأن تمضي العملية الانتخابية دون منغصات، وأن تحمل الخير للبلاد.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليون، و49 ألف، و940 ناخباً، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع، المقرر إقامتها في عموم البلاد، 175 ألف، و6 صناديق، بما فيهم 358 صندوق ستتوزع على السجون.

ويتنافس في الانتخابات 16 حزباً، أبرزهم أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، فضلاً عن 21 مرشحاً مستقلاً.

 وأنهى أتراك المهجر الاقتراع، في 113 بعثة دبلوماسية تتوزع على 54 دولة، يوم الأحد المنصرم، في حين يستمر الاقتراع في المعابر الحدودية التركية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت تركيا، حيث تم جلب كافة الصناديق إلى تركيا، بانتظار فرزها بالتزامن مع فرز الأصوات داخل تركيا.

ويبلغ عدد بطاقات التصويت 75 مليون، و288 ألف، و955، تستخدم في عمليات الاقتراع داخل البلاد وخارجها.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت نتائج الانتخابات النيابية، التي جرت في 7 حزيران/ يونيو الماضي، وأوضحت أنّ حزب العدالة والتنمية فاز بـ 40.87% من أصوات الناخبين، وحزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95%، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، وتمكن حزب الشعوب الديمقراطي، من تخطي الحاجز الانتخابي (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات. وحصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%.

وأدلى في الانتخابات المذكورة 47 مليونا و462 ألفا و695 ناخباً بأصواتهم، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 46 مليونا و131 ألفاً و968 صوتا، والباطلة مليونا واحدا و330 ألفا و727 صوتا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com