غليان في تركيا عشية انتخابات حاسمة تحدد مستقبل البلاد – إرم نيوز‬‎

غليان في تركيا عشية انتخابات حاسمة تحدد مستقبل البلاد

غليان في تركيا عشية انتخابات حاسمة تحدد مستقبل البلاد

المصدر: شبكة إرم ـ إسطنبول

تتوجه الأنظار إلى تركيا التي ستخوض انتخابات حاسمة تحدد المسار السياسي لهذا البلد الذي يعيش وسط ملفات متشعبة تعصف بالمنطقة.

وستكون تركيا على موعد مع الانتخابات التشريعة المبكرة، الأحد، التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد فشل رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو في مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية مع أحزاب المعارضة الرئيسية.

وتعد الانتخابات المقبلة، الأكثر أهمية ومصيرية في تاريخ الجمهورية التركية الذي يمتد إلى 92 عاما، حيث سيتوجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع لاختيار نواب الدورة البرلمانية السادسة والعشرين.

وتجري الانتخابات في ظل انقسام حاد على الصعيدين السياسي والاجتماعي في تركيا، ما أفضى إلى حالة من عدم الاستقرار مع تراجع في الأداء الاقتصادي وانخفاض في سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار واليورو، ما أفقدها جزءا هاما من قيمتها الشرائية.

والملاحظ، هو أن أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم يريدون هذه الانتخابات أن تحسم الأمور بما يمكن حزبهم من العودة مجددا إلى حكم تركيا بشكل منفرد، في حين أن أنصار الأحزاب المعارضة الثلاثة (حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي) يريدونها أن تفضي إلى نفس الخيار الائتلافي الذي أفضت إليه انتخابات السابع من يوليو الماضية مع المزيد من الخسارة للحزب الحاكم.

وبحسب اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، فإن أي حزب يحصل على 276 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 550 مقعدا، يمكنه أن يشكل الحكومة بمفرده، أما إذا حصل على 330 (أغلبية ثلاثة أخماس)، فيمكنه طرح تعديلات دستورية للاستفتاء، في حين أنه إذا حصل على 367 مقعدا (أغلبية الثلثين) فسيتمكن من تغيير الدستور التركي دون الحاجة إلى استفتاء عام.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت يوم الاقتراع في الانتخابات المقبلة داخل تركيا، 54 مليوناً و75 ألفا و851 ناخبا، وفي خارجها يبلغ عددهم مليونين و895 ألفا و885 ناخبا، وهو ما يعني أن عدد الناخبين الجدد ازداد منذ انتخابات 7 يونيو الماضي 310 آلاف 620 ناخبا في داخل تركيا و28 ألفا و227 ناخبا في خارجها.

وكلفت اللجنة العليا للانتخابات 385 ألف موظف للاشراف على سير العملية الانتخابية، وذلك بعد أن خضعوا لدورات تدريبية لأداء مهامهم يوم الانتخابات كي يتمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم في 85 دائرة انتخابية داخل البلاد.

وتبدأ عملية التصويت، الأحد، في مدن شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية في تمام السابعة صباحا وتمتد حتى الرابعة عصرا، بينما تبدأ في غرب البلاد في الثامنة صباحا وتمتد حتى الخامسة عصرا، فيما ستبدأ النتائج غير الرسمية بالظهور مساء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com