الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف اليمنية للانخراط في المفاوضات
الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف اليمنية للانخراط في المفاوضاتالاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف اليمنية للانخراط في المفاوضات

الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف اليمنية للانخراط في المفاوضات

صنعاء- أعلن الاتحاد الأوروبي، دعمه الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، والمبعوث الخاص إلى اليمن "اسماعيل ولد الشيخ أحمد"، لاستئناف مفاوضات سياسية شاملة بين الأطراف اليمنية، وفق المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن 2140 و2216.

وفي بيان صادر عن بعثته بصنعاء، أمس الإثنين، دعا الاتحاد الأوروبي، كافة الأطراف للانخراط في المفاوضات دون شروط مسبقة وبنوايا مخلصة، معتبرًا أن"تنفيذ المعايير العملية لبناء الثقة، سيكون أساسيًا لتسهيل العودة إلى المسار السياسي".

وأضاف البيان أن "هذه هي الطريقة الوحيدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة الوضع الإنساني المأساوي من خلال ضمان وصول المواد الضرورية والسلع الأساسية دون عوائق، وكذلك للتعامل على نحو مستدام مع تهديد الجماعات الإرهابية".

وأشار الاتحاد الأوروبي، أن دعوة الأمين العام بان كي مون لاستئناف محادثات السلام الخاصة باليمن، تُبين عزم المجتمع الدولي على التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة الراهنة.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، قدم الجمعة الماضية، إيجازًا لمجلس الأمن، حول المحادثات القادمة الخاصة باليمن، عقب قرار الحكومة اليمنية المشاركة في المحادثات مع أطراف أخرى تشمل الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام.

وكان المبعوث الأممي آنذاك أعلن أنه ما زال هناك تفاوتًا في مواقف الأطراف المعنية بالأزمة وأنه جمّد تحديد موعد ومكان المفاوضات المقبلة، لكنه كشف ليلة أمس الاثنين، أن المفاوضات ستنطلق بعد عملية تحضيرية تستغرق أسبوعين، في جنيف أو مسقط، وفقًا لإذاعة الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com