كرواتيا تطلب مساعدات من الاتحاد الأوروبي للتعامل مع تدفق اللاجئين

كرواتيا تطلب مساعدات من الاتحاد الأوروبي للتعامل مع تدفق اللاجئين

بروكسل- طلبت كرواتيا من الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين الحصول على مساعدات عينية مثل خيام وأسرة وأغطية للتعامل مع مشكلة تدفق اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يعبرون أراضيها في طريقهم إلى دول غرب أوروبا.

وأعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين أن زغرب قامت بتفعيل آلية الحماية المدنية الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تم وضعها من أجل تقديم مساعدات غير مالية للدول الأعضاء والدول المرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد في حالة تعرضها لكوارث.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية أن ”كرواتيا طلبت الحصول على دعم مادي مثل خيام شتوية وأسرة وأغطية ومراتب ومعدات صحية“.

وجاء طلب كرواتيا عقب الاجتماع الطارئ الذي عقده 11 من زعماء الاتحاد الأوروبي ودول البلقان في بروكسل أمس الأحد، حيث تعهدت تلك الدول بفرض مزيد من السيطرة على تدفق المهاجرين عبر أراضيها وتجهيز أماكن إيواء لهم، في ظل المخاوف من احتمالات سقوط قتلى بسبب برودة الطقس في الشتاء.

ويمتد الطريق الذي يعبره المهاجرون في منطقة غرب البلقان من سواحل تركيا عبر اليونان ومقدونيا ومرورا بصربيا وكرواتيا وسلوفينيا ثم إلى النمسا.

وفي سياق متصل، طالب رئيس الحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا كريستيان ليندنر المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتصحيح السياسة التي تتبعها فيما يتعلق بالحدود المفتوحة أمام اللاجئين.

واقترح ليندنر اليوم الإثنين في العاصمة الألمانية برلين منح ”حماية إنسانية مؤقتة“ للاجئين من أجل الحد من تدفق اللاجئين إلى ألمانيا.

وأوضح أن هذه الحماية تشمل على سبيل المثال تصريح إقامة محدد.

وجاء في قرار لمجلس رئاسة الحزب الليبرالي أنه لا يمكن لألمانيا استخدام أداة الحماية المؤقتة حاليا؛ نظرا لأن القرار اللازم لذلك من الاتحاد الأوروبي ليس متوقعا، ولهذا السبب لابد من توافر الشروط القانونية اللازمة التي تمكن السلطات الألمانية من استخدام هذه الأداة بغض النظر عن الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ليندنر أن هناك حاجة أيضا لقانون هجرة ليبرالي إلى جانب الحق في اللجوء والحماية الإنسانية المؤقتة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com