المفوضية الأوروبية توفر 100 ألف مكان لاستقبال اللاجئين

المفوضية الأوروبية توفر 100 ألف مكان لاستقبال اللاجئين

بروكسل- أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن الدول المعرضة لتدفق أعداد كبيرة من المهاجرين الذين يصلون أوروبا عبر ما يسمى بـ ”طريق البلقان“ قررت أمس الأحد في قمة بروكسل المصغرة توفير 100 ألف مكان إضافي لاستقبال اللاجئين، منها 50 ألف في اليونان.

وأوصت قمة بروكسل المصغرة، التي حضرها عدد من قادة دول الاتحاد الأوروبي ونظرائهم في منطقة البلقان، باتخاذ حزمة من التدابير العملية تتكون من 17 نقطة، تبدأ من اليوم الإثنين.

ومن بين هذه النقاط الـ 17، تبادل متواصل للمعلومات عبر نقاط اتصال لتحقيق الانتقال التدريجي والمنظم للأشخاص على طول الطريق غرب البلقان، والحد من حركة اللاجئين أو المهاجرين إلى حدود دولة أخرى من دول المنطقة دون إبلاغ البلدان المجاورة، ودعم اللاجئين وتوفير المأوى، عبر زيادة القدرة على توفير مؤقت للمأوى، والغذاء، والصحة، والمياه، والصرف الصحي لجميع المحتاجين.

وكانت 11 دولة قد أنهت أمس، قمة خاصة في بروكسل، بدعوة من رئيس المفوضية الأوروبية، لبحث أزمة اللاجئين، على طريق البلقان، وتحسين التعاون بين دول المنطقة لمواجهة الأزمة.

وشارك في القمة رؤوساء حكومات وقادات النمسا، وألمانيا، وسلوفينيا، والمجر، ورومانيا، ومقدونيا، واليونان، وصربيا، وكرواتيا، وألبانيا، وبلغاريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com