تقرير: أمريكا تتجسس على إسرائيل منذ 2012 – إرم نيوز‬‎

تقرير: أمريكا تتجسس على إسرائيل منذ 2012

تقرير: أمريكا تتجسس على إسرائيل منذ 2012

المصدر: إرم- من ربيع يحيى

كشف تقرير إعلامي أمريكي عن أن واشنطن تجسست على إسرائيل ورئيس حكومتها، بنيامين نتنياهو، في أعقاب عملية تسلل نفذتها مقاتلات للاحتلال إلى المجال الجوي الإيراني عام  2012، وذلك في أحدث فصول أزمة توتر العلاقات بين إدارة الرئيس باراك أوباما وحكومة نتنياهو.

ونقل التقرير عن مصادر أمريكية، قولها، إن ”مقاتلات إسرائيلية تسللت إلى المجال الجوي الإيراني، قبل ثلاثة أعوام، وبلغت مدى الدفاعات الجوية هناك، في خطوة جاءت ضمن استعدادات إسرائيلية لهجوم محتمل على مفاعل فوردو النووي“.

وبالفعل، أقرت إسرائيل بتسلل مقاتلاتها إلى المجال الجوي الإيراني، وأطلعت الولايات المتحدة على بعض تفاصيل العملية، مبينة أنها كانت تعتزم تنفيذ إنزال لقوات خاصة بهدف تفجير مداخل المفاعل، ومن ثم الولوج إليه وتدميره من الداخل، وفقاً للتقرير الذي نُشر أمس الجمعة.

وقدر خبراء أمريكيون أن تلك العملية ”انتحارية“، وضغطوا على إسرائيل لعدم القيام بها، لكن الأخيرة لم تتعهد بذلك.

وأوضح التقرير أن ”مسؤولين أمريكيين اكتشفوا حقيقة هذا الأمر عبر التجسس على الاتصالات السرية لنتنياهو، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، وكذلك قواعد سلاح الجو للجيش الإسرائيلي“.

وبين أن ”مقاتلات إسرائيل حلقت في مرمى الدفاعات الجوية الإيرانية في أعقاب فقدانها الثقة في الإدارة الأمريكية بشأن قدرتها عى معالجة الملف الإيراني النووي، ومنذ بدء المفاوضات السرية الأولى عام 2011 بين واشنطن وطهران“.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ”أرسلت حاملة طائرات ثانية إلى المنطقة رداً على تلك الخطوة، بسبب خشيتها أن تشعل إسرائيل حرباً إقليمية، وبدأت في التجسس على الاتصالات السرية الإسرائيلية عام 2012 ورصد مسارات المقاتلات الإسرائيلية على مدار الساعة، خصوصا في ساعات الليل المظلمة، أي نفس الظروف التي دخلت فيها المقاتلات الإسرائيلية إلى المجال الجوي الإيراني“.

وأضاف التقرير أن ”الاستخبارت الأمريكية رصدت تحليقات سلاح الجو الإسرائيلي، عبر الأقمار الاصطناعية، ولاحظت أن طائرات الاحتلال تكون على أهبة الإستعداد في الليالي غير القمرية، حيث تكون الرؤية ضعيفة للغاية“.

وأشار إلى أن ”الكثير من المعلومات التي وردت للاستخبارات الأمريكية، من بينها معلومات جاءت بناء على تحليل طبيعة تسليح المقاتلات الإسرائيلية ونوع تلك المقاتلات، توصلت إلى نتيجة بأن إسرائيل لا تمتلك المعدات اللازمة لعمليات من هذا النوع“.

ويقول تقرير صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، إن ”أزمة الثقة بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي على خلفية المفاوضات مع إيران، دفعت كل طرف للسعي لمعرفة نوايا الطرف الآخر عبر التجسس عليه“، لافتة إلى أن ”تلك الأزمة حدثت في أعقاب اللقاء الأول الذي جمع بين أوباما ونتنياهو في البيت الأبيض“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com