أتراك إيران يرددون شعارات ”الموت للفرس“ (فيديو)

أتراك إيران يرددون شعارات ”الموت للفرس“ (فيديو)

المصدر: إرم - خاص

هتف مئات الأتراك من أبناء القومية الأذريية في مدينة ”أرومية“ شمال غرب إيران، بهتاف ”الموت للفرس“، في إشارة إلى أبناء القومية الفارسية، التي تعتبر الغالبية العظمى في إيران والتي تدير سدة الحكم في البلاد.

وجاءت هتافات الأتراك ضد الفرس خلال مباراة كرة الطائرة في مدينة ”أرومية“ مركز محافظة أذربيجان، والتي جمعت نادي ”أرومية و“بانك سرماية“ قبل مؤخراً.

وذكر موقع ”كوناز نيوز“ الإيراني، أن الهتافات جاءت بسبب تجاهل السلطة الفارسية لبحيرة ”أرومية“ المهددة بالزوال في شمال غرب البلاد“، مشيراً إلى أن الاحتجاجات ضد السلطات الفارسية مستمرة، لكن الإعلام يتجاهلها.

وأعربت السلطات الإيرانية عن قلقها من الشعارات المحلية التي طالبت بحكم ذاتي أوسع خلال تظاهرة 27 (أغسطس/ آب) وفي تظاهرات أخرى سبقتها.

وبحيرة ”أرومية“ هي إحدى أكبر بحيرات المياه المالحة في العالم، وخسرت نصف حجمها خلال العقدين الماضيين نتيجة تكاثر السدود على الأنهار التي تغذيها بالمياه.

وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ”اليونيسكو“ هذه البحيرة كمحمية طبيعية عالمية منذ 1976 بسبب تنوع ثرواتها النباتية والحيوانية، إلا أنها قد تزول في فترة قريبة إذا لم تُتخذ خطوات لإنقاذها، بحسب مسؤولين محليين.

وتقيم في هذه المنطقة غالبية من الأتراك الآذريين، التي تعد من الأقليات الرئيسية في إيران التي تشكل أكثر من 20% من سكان إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com