إيران تطلب من التلغرام التجسس على محادثات مواطنيها

إيران تطلب من التلغرام التجسس على محادثات مواطنيها

طهران- كشفت مواقع إخبارية إيرانية، أمس الثلاثاء، أن وزير الاتصالات محمود واعظي، طلب الأسبوع الماضي من مدير موقع التلغرام ”بافيل ديروف“ تزويد إيران بأجهزة للتجسس على المحادثات الخاصة بين الإيرانيين.

وذكر موقع ”سحام نيوز“ الإيراني المقرب من الإصلاحيين، إن ”السلطات الإيرانية عبر وزير الاتصالات محمود واعظي أرسل خلال الأسبوع الماضي رسائل عدة لمدير شركة تطبيق التلغرام لتزويد طهران بأجهزة تجسس على المحادثات“.

وأضاف الموقع في تقرير له أن ”مدير شركة التلغرام بافيل ديروف تجاهل رسائل السلطات الإيرانية“، فيما نقل الموقع أن ”العديد من الناشطين الإيرانيين مستخدمي برنامج التلغرام طالبوا الشركة بنشر الطلب والايميلات المرسلة من قبل وزير الاتصالات محمود واعظي“.

وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الاتصالات والتكنولوجيا الإيرانية، في مايو الماضي، أن نحو 5 ملايين شخص يستخدم برنامج التواصل الاجتماعي، تلِغرام “Telegram” من مجموعة 78 مليون مواطن إيراني.

وأشار التقرير إلى أن الإيرانيين بدأوا يفضلون استخدام برنامج “تلغرام” أفضل من برنامج الواتساب، لافتاً إلى أن الواتساب بعض الأحيان يتم فصله عن الخدمة مما يعيق المواطنين عن التواصل.

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة صارمة على برامج التواصل الاجتماعي وكانت قد أغلقت العام الماضي برنامج ” وي جات” كما قطعت بعض الخدمات عن برنامج ” تانجو”.

ويعد من برنامج Telegram من أفضل برامج التواصل من الناحية الأمنية ويسمح البرنامج في تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديو والوثائق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com