تركيا تعد خطة لمرحلة انتقالية تتضمن رحيل الأسد خلال 6 أشهر
تركيا تعد خطة لمرحلة انتقالية تتضمن رحيل الأسد خلال 6 أشهرتركيا تعد خطة لمرحلة انتقالية تتضمن رحيل الأسد خلال 6 أشهر

تركيا تعد خطة لمرحلة انتقالية تتضمن رحيل الأسد خلال 6 أشهر

 أنقرة ـ قال مسؤولان كبيران في الحكومة التركية اليوم الثلاثاء إن تركيا مستعدة لقبول انتقال سياسي في سوريا يظل بموجبه الرئيس بشار الأسد في السلطة بشكل رمزي لمدة ستة أشهر قبل تنحيه، وإن أنقرة تناقش الخطة مع الحلفاء الغربيين.

وأصبحت تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة، من أشد منتقدي الأسد وتؤكد أنه لا يمكن تحقيق سلام دائم في سوريا دون أن يترك الأسد الحكم.

وقال أحد المسؤولين لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته "العمل على خطة لرحيل الأسد جار... يمكن ان يبقى ستة أشهر ونقبل بذلك لانه سيكون هناك ضمان لرحيله."

واستطرد "تحركنا قدما في هذه القضية لدرجة معينة مع الولايات المتحدة وحلفائنا الاخرين. لا يوجد توافق محدد في الآراء بشأن متى ستبدأ فترة الستة أشهر هذه لكننا نعتقد أن الأمر لن يستغرق طويلا."

وقال أحد المسؤولين التركيين إن الولايات المتحدة ستطرح الاقتراح على روسيا لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت موسكو سترحب بالفكرة.

وقبل ثلاثة أسابيع بدأت روسيا تنفيذ ضربات جوية دعما للأسد في مواجهة جماعات المعارضة المسلحة التي تحاربه.

وواجهت الدول الأوروبية صعوبات للتوصل الى موقف موحد بشأن الدور الذي سيلعبه الأسد في حل الأزمة السورية.

وتحرص فرنسا على أن يرحل الأسد في أقرب وقت ممكن بينما تفضل المانيا إشراكه في المرحلة الانتقالية على أن تنتهي برحيله.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الثلاثاء إن بريطانيا تريد أن يرحل الأسد "في إحدى المراحل" ضمن أي اتفاق تبرمه القوى العالمية لإنهاء الحرب السورية التي بدأت قبل أكثر من أربع سنوات.

وقال الأسد في مقابلة مع التلفزيون الايراني أذيعت في 4 اكتوبر تشرين الأول "بالنسبة لتصريحاتهم الأخيرة حول المرحلة الانتقالية أو غيرها أنا أقول كلاما واضحا بأنه ليس لأي مسؤول أجنبي أن يحدد مستقبل سوريا.. مستقبل النظام السياسي.. من هم الأشخاص الذين يحكمون أو غيرهم.. هذا قرار الشعب السوري.. لذلك كل هذه التصريحات لا تعنينا."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com