اجتماع بين إيران والدول الكبرى في فيينا لتنفيذ الاتفاق النووي

اجتماع بين إيران والدول الكبرى في فيينا لتنفيذ الاتفاق النووي

المصدر: من طهران ـ احمد الساعدي

أعلنت ممثلية إيران في العاصمة النمساوية فيينا، أن اجتماعا سيعقد اليوم بين ممثلي إيران ومجموعة 5+1 بمشاركة مساعدي الخارجية الإيرانية كبير المفاوضين عباس عراقجي وروانجي و المتحدث باسم الطاقة الذرية الإيرانية مجيد بهروز كمالوندي، للبدء في عملية تنفيذ الاتفاق.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة قولها إنه ”من المحتمل أن يعقد مساعد وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي مؤتمراً صحفيا في ختام الاجتماع الذي ينتهي اليوم“.

وكانت الوکالة الدولیة للطاقة الذریة أصدرت الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول بیانا أعلنت فیه أن إیران ستنفذ البروتوکول الإضافي بصورة طوعیة ومؤقتة بعد تنفیذ خطة العمل المشترك الشاملة.

وجاء في البیان أن إيران أبلغت المدیر العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة یوکیا أمانو في 18 أکتوبر أنها ستنفذ البروتوکول الإضافي، معتبراً یوم المصادقة علی برنامج العمل المشترك الشامل منعطفا آخر نحو بدء تنفیذ الاتفاق النووي الذي یلتزم بتطبیقه الجانبان.

وانتهت أمس الأحد مهلة التسعين يوماً التي أعقبت تبني مجلس الأمن قراراً يوافق فيه على الاتفاق النووي، وأعلن الاتحاد الأوروبي انه اعتمد الإطار القانوني لتعليق العقوبات في بيان مشترك لوزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com