رفسنجاني: المتشددون يريدون إسقاط حكومة روحاني

رفسنجاني: المتشددون يريدون إسقاط حكومة روحاني

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

اتهم رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، آية الله هاشمي رفسنجاني، التيار المتشدد في البرلمان الإيراني بالعمل على إسقاط حكومة الرئيس المعتدل حسن روحاني المدعوم من الإصلاحيين.

وقال رفسنجاني بحسب ما نقلت عنه صحيفة ”آفتاب“ الإصلاحية، خلال لقائه وزير الخارجية محمد جواد ظريف أمس في مكتبه عقب تصويت البرلمان على الاتفاق النووي مع الغرب، إن المتشددين في البرلمان حاولوا عرقلة تمرير الاتفاق والتوجه لإسقاط حكومة روحاني.

وأضاف رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيراني وهو من الداعيمن لسياسة حكومة روحاني والتفاوض مع الغرب أن ”التيار المتشدد يتجاهل مصالح البلاد“، مشيداً بالسياسة التي يتبعها روحاني في التعاطي مع الملفات الداخلية والخارجية.

وقال آية الله هاشمي رفسنجاني إن ”حكومة روحاني حققت إنجازات في دبلوماسية الملف النووي“.

وتمكن البرلمان الإيراني أمس من تمرير الاتفاق النووي بعد مخاوف حكومة روحاني من عرقلة التيار المتشدد (المحافظ).

ووضع البرلمان شروطا للحكومة الإيرانية من أجل تنفيذ بنود الاتفاق النووي مع القوى الغربية الست من بينها ”أن  أي ضغط وتهديد يوجه إلى إيران سيجابه بإعادة النظر في تعاون إيران مع الدول الست فيما يتعلق بالاتفاق النووي واتخاذ خطوات في مقابل هذه الضغوط والتهديدات“.

وطالب البرلمان حكومة روحاني برصد دقيق لأية حالة من حالات عدم التزام الطرف المقابل بإلغاء العقوبات أو إعادة فرض العقوبات الملغية أو فرض أية عقوبات جديدة واتخاذ خطوات بالمقابل ووقف التعاون الطوعي مع الطرف المقابل والتوسيع السريع للبرنامج النووي الإيراني، لكي تبلغ القدرة على التخصيب 190 ألف وحدة فصل خلال عامين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة