جيب بوش: روسيا يجب أن تواجه عواقب بشأن سوريا
جيب بوش: روسيا يجب أن تواجه عواقب بشأن سورياجيب بوش: روسيا يجب أن تواجه عواقب بشأن سوريا

جيب بوش: روسيا يجب أن تواجه عواقب بشأن سوريا

واشنطن  - توعد الجمهوري جيب بوش أمس الثلاثاء باتخاذ نهج أشد حسما في مواجهة روسيا إذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة العام القادم ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "خصم سريع البديهة" يستغل فراغا في الزعامة الأمريكية في سوريا ومناطق أخرى.

وفي مقابلة مع رويترز قال بوش إنه إذا انتخب في العام 2016 فسوف يسعى لبناء تحالف من شركاء أوروبيين وعرب للعمل من أجل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد ووصف ذلك بأنه عامل أساسي لحل الصراع المستفحل وأزمة اللاجئين الآخذة في التدهور.

وقال بوش واصفا بوتين "بالبلطجي" إنه ينبغي أيضا للولايات المتحدة وأوروبا تمديد العقوبات المفروضة على موسكو بسبب هجومها العسكري في أوكرانيا والتي من المنتظر أن تنتهي في نهاية العام.

وأضاف في المقابلة التي تطرقت إلى مجالات كثيرة وركزت في الغالب على السياسة الخارجية "التعامل معه يكون بمواجهته بنفس طريقته.. ليس بخلق مزيد من الأجواء المولعة بالقتال وإنما بأن تقول له ببساطة إنه ستكون لذلك عواقب."

ونهج بوش القائم على بناء تحالف بخصوص سوريا يحمل أصداء للتحالف الذي كونه والده الرئيس السابق جورج دبليو بوش في عام 1991 للرد على غزو العراق للكويت.

وقال إنه سيفرض منطقة حظر طيران لحماية اللاجئين السوريين ويسمح بتدريب مقاتلي المعارضة السوريين وهي جهود تعثرت بشدة في عهد الرئيس بارك أوباما.

وقال بوش "ترون حاليا إمكانية تكوين نهج موحد ضد كل من الأسد و(تنظيم الدولة الإسلامية)." وأضاف "إذا لم نفعل شيئا فنحن نقول بالفعل للشرق الأوسط مع السلامة."

وقال أيضا إنه سيضمن أن تواصل الولايات المتحدة التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق برغم مؤشرات على أن روسيا وإيران تمارسان نفوذا متزايدا هناك.

وتابع قوله "بداية.. لن أقلق بشأن استعداء الروس. ينبغي لهم أن يخشوا استعداءنا."

وذكر بوش أنه سيتخذ أيضا نهج أقوى تجاه تصعيد الصين للتوتر في بحر الصين الجنوبي والدلائل على عمليات تسلل إلكتروني منشأها الصين.

ووصف الصين بأنها منافس وليس حليف و"تهديد في المدى البعيد" بسبب تعزيز بكين لقدراتها العسكرية وقوتها الاقتصادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com