البرلمان الإيراني يؤيد الاتفاق النووي

البرلمان الإيراني يؤيد الاتفاق النووي

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

صوت البرلمان الإيراني، الأحد، على بنود الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع مجموعة 5+1 في 14 يوليو الماضي خلال جولة مفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا.

وذكر موقع البرلمان الإيراني ”خانه ملت“، إن ”مجلس الشورى الإسلامي صوت على بنود الاتفاق النووي المشترك مع الغرب“، مشيراً إلى أن عدد الموافقين من أعضاء البرلمان بلغ 139 عضواً، فيما عارض الاتفاق 100، وامتنع 12 نائباً عن التصويت“.

وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء ”مهر“ أن البرلمان رفع جلسته إلى بعد غد الثلاثاء لدراسة بنود الاتفاق النووي بشكل علني خلال جلسة الثلاثاء.

وقال رئيس البرلمان علي لاريجاني خلال جلسة اليوم، إن بلاده تعارض المفاوضات مع أمريكا إلا فيما يتعلق بموضوع الملف النووي، مضيفاً إن ”المفاوضات النووية كان الهدف منها حصول إيران على التكنولوجيا لأنها وصلت إلى مكانة لايمكن التراجع عنها، وأن الطرف المقابل قد اضطر للعودة إلى المفاوضات رغم كل العقوبات والعناد والعداء وقد تقدم هو بطلب التفاوض وهذا يظهر حاجته للتفاوض“.

وصوت مجلس النواب الإيراني، الأحد الماضي، على الصفة العاجلة لمشروع إجراء الحكومة الإيرانية ”المناسب والمقابل“ في تنفيذ الاتفاق النووي.

وصوت البرلمان الإيراني في 21 من حزيران الماضي على مشروع قانون يلزم حكومة الرئيس حسن روحاني بعرض الاتفاق النووي مع الغرب على البرلمان.

وينص المشروع على ضرورة منع تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية ومقابلة العلماء النوويين، وإلغاء العقوبات دفعة واحدة.

كما يؤكد عدم فرض أي قيود على كسب المزيد من العلوم النووية والاطلاع على التقنيات النووية السلمية.

ويلزم المشروع وزير الخارجية بأن يقدم كل 6 أشهر تقريرا عن مسار تنفيذ الاتفاق لمجلس النواب على أن تقوم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية فيما بعد بتقديم تقرير عن سير تنفيذ الاتفاق للمجلس لإطلاع النواب عليه.

22 33

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة