ردود فعل دولية تدين تفجيرات أنقرة

ردود فعل دولية تدين تفجيرات أنقرة

عواصم- تلقت السلطات التركية رسائل إدانة دولية واسعة على حادثي التفجير الإرهابيين، اللذين وقعا صباح أمس السبت قرب محطة للقطارات في العاصمة التركية أنقرة، وأودى بحياة عشرات المدنيين، وإصابة آخرين.

وأدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما و العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، التفجير وقدم تعازيه لعائلات الضحايا  فيما ابدت الخارجية، دعمها للسلطات التركية والشعب التركي.

كما أعرب الرئيس الروسي ”فلاديمير بوتين“، ورئيس وزرائه ”ديميتري ميدفيدف“ عن أسفهما جراء الهجومين الإرهابيين.

وقال بوتين في تصريحات للتلفزيون الروسي،  إن هذا (الهجومين الإرهابيين)، محاولة تهدف إلى زعزعة الاستقرار في تركيا الصديقة والجارة، إضافة إلى أنه وقع قبل إجراء الانتخابات، إذ يعد عملية استفزازية واضحة“.

بدورها نقلت وكالة الأنباء السعودية عن عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية  السعودية ”إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الجبان الذي شهدته اليوم جمهورية تركيا الشقيقة في العاصمة أنقرة“، مؤكدًا ”تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب جمهورية تركيا الشقيقة في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأيًّا كان مصدره.“

وفي سياق متصل، ندد وزير الخارجية الألماني، فرانك – فالتر شتاينماير، في بيان، بالتفجير، معتبرا إياه ”هجوم على مسيرة السلام الداخلي“.

من جانبه، بعث الاتحاد الأوروبي برقية تعزية في ضحايا التفجير، جاء فيها ”علاقتنا وشراكتنا مع الشعب والمسؤولين الأتراك، في جميع مستوياتها، أقوى من أي وقت آخرن“.

كما أدان الأزهر الشريف، التفجيرات الإرهابية التي استهدفت جسرًا مؤديًا إلى محطة قطارات في العاصمة التركية أنقرة صباح اليوم.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعث ببرقية تعزية إلى الرئيس التركيأردوغان، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا التفجيرين.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التفجيرات الإرهابية في العاصمة التركية، معربًا عن تعازيه القلبية لعائلات الضحايا ولحكومة وشعب تركيا.

كما أدان الرئيس التونسي الباجي قائد السّبسي الهجوم الانتحاري بالعاصمة التركية واعتبره ”جريمة إرهابية تتنافى مع أبسط مبادئ الأخلاق والقيم الإنسانية“.

وأرسلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رسالة تعزية إلى رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أعربت فيها عن ثقتها أن الحكومة التركية والشعب التركي، سيقفان في وجه الإرهاب، وسيواجهانه بالوحدة والديمقراطية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع داود أوغلو، قدم خلال العزاء في ضحايا التفجير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com