إسرائيل وإيران تتبادلان الاتهامات بشأن زعزعة استقرار المنطقة
إسرائيل وإيران تتبادلان الاتهامات بشأن زعزعة استقرار المنطقةإسرائيل وإيران تتبادلان الاتهامات بشأن زعزعة استقرار المنطقة

إسرائيل وإيران تتبادلان الاتهامات بشأن زعزعة استقرار المنطقة

الأمم المتحدة- تبادلت إسرائيل وإيران انتقادات حادة خلال اجتماع للجنة نزع السلاح التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، واتهمت كل منهما الأخرى، بأنها قوة رئيسية وراء زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال السفير الإسرائيلي، ألون روث سنير، للجنة الأولى في الأمم المتحدة، إن "إيران لا تزال التهديد الأكبر على الإطلاق لأمن الشرق الأوسط وما وراءه".

وكرر معارضة حكومته الشديدة للاتفاق النووي التاريخي بين طهران والقوى العالمية الست، وقال إنه "من المستبعد أن يوقف سعي إيران الدؤوب لامتلاك قدرات تسلح نووي"، متهماً إيران "بمواصلة الخطاب العنيف المعادي للسامية والتهديدات ضد إسرائيل".

بدوره اتهم سفير إيران لدى الأمم المتحدة، غلام علي خوشرو، إسرائيل -التي يفترض على نطاق واسع أنها تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة- بأنها "العقبة الوحيدة... في طريق جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية".

وأضاف خوشرو "تواصل إسرائيل عرقلة كل الجهود الدولية والإقليمية الرامية لإنجاز هذا الهدف".

من ناحية أخرى، عبر روث سنير، عن قلقه بشأن استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية السورية.

وقال إن "إزالة الترسانة الكيماوية السورية المعلنة وتدميرها كان إنجازا مهماً"، لكنه حذر من أن "الحكومة ما زالت تحتفظ ببقايا قدرات تسلح كيماوي في الوقت الذي يزداد فيه استخدام الغاز السام في سوريا".

وأضاف "يزيد من القلق أنه نظراً لتكرار استخدام الأسلحة الكيماوية على يد النظام السوري.. فإن المنظمات الإرهابية تحاكي استخدام مثل تلك المواد وأصبح استخدامها شائعاً إلى حد ما أثناء القتال".

وكان مجلس الأمن الدولي أعطى الشهر الماضي، الضوء الأخضر لإجراء تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بهدف تحديد الجهة المسؤولة عن هجمات بالغازات السامة في سوريا. ونفت الحكومة والمعارضة استخدام الأسلحة الكيماوية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com