مغتربو تركيا يبدأون التصويت في الانتخابات التشريعية المبكرة

مغتربو تركيا يبدأون التصويت في الانتخابات التشريعية المبكرة

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

تنطلق اليوم الخميس الانتخابات التشريعية المبكرة للمجلس الوطني الكبير (البرلمان التركي)، إذ يبدأ نحو مليونين و658 مواطنا تركيا يقيمون خارج البلاد بالإدلاء بأصواتهم في السفارات والقنصليات والممثليات التركية.

ووفقاً لبيان صادر عن رئاسة مؤسسة الأتراك والأقارب في المهجر، سيتم فتح باب التصويت للمغتربين الأتراك، في 54 دولة، و113 عاصمة، و30 مركزاً انتخابياً في المعابر الحدودية التركية.

وتمتد فترة الاقتراع حتى يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، دون شرط التقدم بطلب مسبق، في حين يستمر تصويت المواطنين الأتراك في المعابر الحدودية لغاية الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل؛ موعد انطلاق انتخابات الداخل.

ويتم إرسال الأصوات الانتخابية من المراكز الانتخابية في الخارج، بواسطة الوسائل الجوية أو وسائل النقل الدبلوماسية إلى تركيا، على أن يتم فرز تلك الأصوات عقب انتهاء الانتخابات المبكرة في الداخل.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات التركية، افتتحت 112 ممثلية في 54 دولة حول العالم، في الانتخابات البرلمانية الماضية، التي جرت يوم 7 حزيران/يونيو الماضي، وأدلى خلالها 931 ألفاً و465 ناخباً بصوته، في حين بلغ عدد الناخبين في المعابر الحدودية مليون و34 ألفاً و917 مواطناً.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسمياً يوم 24 آب/أغسطس الماضي، عن إجراء أول انتخابات تشريعية مبكرة في تاريخ الدولة التركية الحديثة، بعد انتهاء المهلة الدستورية لتشكيل ائتلاف حكومي يوم 23 من الشهر ذاته.

وفشلت المفاوضات الهادفة لتشكيل ائتلاف حكومي يجمع حزب العدالة والتنمية الحاكم، مع أحد الأحزاب المعارِضة، يوم 17 آب/أغسطس الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com