قائد مهمة الدعم الأمريكي لأفغانستان: هاجمنا مستشفى قندوز بالخطأ
قائد مهمة الدعم الأمريكي لأفغانستان: هاجمنا مستشفى قندوز بالخطأقائد مهمة الدعم الأمريكي لأفغانستان: هاجمنا مستشفى قندوز بالخطأ

قائد مهمة الدعم الأمريكي لأفغانستان: هاجمنا مستشفى قندوز بالخطأ

واشنطن- اعترف قائد مهمة الدعم الأمريكي للقوات الأفغانية الجنرال جون كامبل أن الطائرات الأمريكية "هاجمت عن طريق الخطأ" المستشفى الذي تديره منظمة "أطباء بلا حدود" ما أدى إلى مقتل 22 شخصا من الطواقم والمرضى بمدينة قندوز في أفغانستان.

وقال كامبل في معرض شهادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، إن "قرار تنفيذ ضربة جوية كان قرارا أمريكيا تم اتخاذه ضمن سلسلة المرجعيات الأمريكية".

وأضاف أن "المستشفى قد تمت مهاجمته عن طريق الخطأ، نحن لن نستهدف على الإطلاق منشأة طبية عن طريق القصد".

وكانت الطائرات الأمريكية قصفت السبت الماضي مشفى أفغانيا تديره "أطباء بلا حدود" في قندوز شمال البلاد التي سيطرت عليها قوات حركة طالبان مؤخرا ما أدى لمقتل 22 شخصا وجرح عدد آخر.

ورفض المسؤول الحديث عن مزيد من تفاصيل الحادث إلى أن يأخذ التحقيق مجراه، إلا أن كامبل قال إن "القوات الأفغانية على الأرض طلبت دعما جويا من قواتنا على الأرض هناك".

وأضاف أنه "رغم طلب الأفغان لدعم جوي، فلا زال هنالك إجراءات دقيقة يمر بها الطلب للقيام بتقديم دعم ناري على الأرض".

من جانبها، طالبت منظمة أطباء بلا حدود في بيان لها نشرته صفحتها الرسمية بإجراء "تحقيق مستقل وشفاف" لمعرفة المسؤول عن الحادث.

وأشارت المنظمة إلى أن نتائج هذا التحقيق مهمة "ليس لنا فحسب بل لجميع الطواقم الإنسانية والطبية التي تساعد ضحايا الصراع في كل مكان في العالم".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com