أردوغان يقترح ثلاث خطوات لحل أزمة اللاجئين السوريين

أردوغان يقترح ثلاث خطوات لحل أزمة اللاجئين السوريين

بروكسل- اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 3 خطوات لحل أزمة اللاجئين السوريين، تتمثل في تدريب المعارضة وإعلان منطقة حظر طيران وأخرى خالية من الإرهاب.

واعتبر أردوغان في مؤتمر صحفي جمعه برئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في بروكسل، الإثنين، أن ”إرهاب الدولة الذي يمارسه نظام بشار الأسد والحرب في سوريا هما المسؤولان عن أزمة اللاجئين“.

وقال الرئيس التركي أنه ”ينبغي اتخاذ ثلاث خطوات هامة من أجل التغلب على المشكلة، تتمثل في التدريب والتجهيز للمعارضة السورية وإعلان منطقة خالية من الإرهاب ومنطقة حظر طيران“.

على صعيد آخر، قال أردوغان إن ”بي.كا.كا“ وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) هما منظمتين إرهابيتين تعملان سويا، مشددا على ضرورة عدم إعطاء الفرصة لجهود المنظمتين لكسب مشروعية تحت غطاء محاربتها تنظيم ”داعش“.

وأوضح أنه رغم اعتراف دول الاتحاد الأوربي بأن ”بي.كا.كا“ منظمة إرهابية، إلا أن عدم اتخاذ بعض البلدان خطوات تترجم ذلك عمليا هو ”أمر مؤسف“.

وأشار أردوغان إلى أنه تطرق بشكل معمق إلى مشكلة اللاجئين خلال لقائه توسك، قائلا إن ”تركيا فتحت أبوابها أمام اللاجئين من سوريا والعراق على مدار أربعة أعوام وقارب إنفاقها في هذا الإطار 7.8 مليار دولار أميركي في حين أن الدعم الدولي بلغ 417 مليون دولار ورغم ذلك نحن واصلنا سياسية الباب المفتوح“.

ولفت الرئيس التركي إلى أن أوروبا بأسرها تستضيف 250 ألف لاجئ، مبينا أن طواقم خفر السواحل التركية أنقذت قرابة 60 ألف شخص في مياه المتوسط منذ بداية العام الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة