صحيفة: ألمانيا تعمل لتمديد مهمتها في أفغانستان
صحيفة: ألمانيا تعمل لتمديد مهمتها في أفغانستانصحيفة: ألمانيا تعمل لتمديد مهمتها في أفغانستان

صحيفة: ألمانيا تعمل لتمديد مهمتها في أفغانستان

برلين- قالت صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية إن مصادر رفيعة المستوى في حلف شمال الأطلسي أكدت أن ألمانيا تريد تمديد مهمتها في أفغانستان لمدة عام بشكل مبدئي.

ورغم أن "الناتو" سحب معظم قواته القتالية من أفغانستان، إلا أنه لا يزال هناك جنود متمركزون في البلاد لتدريب القوات المحلية، وهناك ما يصل إلى 850 جنديا ألمانيا في البلاد ضمن هذه المهمة، حيث يخطط الحلف لسحب كافة القوات بحلول نهاية العام المقبل.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر بالحلف قوله إنه "خلال اجتماع وزراء دفاع الحلف الأسبوع المقبل في بروكسل ستقترح برلين مد تفويض مهمتها في أفغانستان لمدة عام."

وأضاف المصدر أن "ألمانيا لا تريد أن تعرض ما تم تحقيقه بالفعل في أفغانستان للخطر، الانسحاب النهائي المخطط له في 2016 سابق لآوانه في ظل هجمات طالبان".

وخاض مقاتلو طالبان معارك، الإثنين الماضي، حتى وصلوا إلى وسط مدينة قندوز شمال أفغانستان وسيطروا على مكتب حاكم الإقليم في واحد من أكبر مكاسبهم على الأرض في 14 عاما.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، إن وزراء الدفاع في الحلف سيناقشون ملف أفغانستان خلال اجتماعهم لكن اتخاذ القرار لا يرجع لوزيرة الدفاع أورسولا فون دير ليين فقط.

وأضاف أن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ينبغي أن يلعب دورا أيضا وأن هذا سيتطلب مفاوضات في الحكومة الألمانية.

وبين أن محادثات داخل الحكومة الألمانية بشأن القضية بدأت لكن لم يتخذ القرار بعد وستواصل برلين اتخاذ القرارات بالتشاور مع حلفائها.

وقالت فون دير ليين الأسبوع الماضي إنها متقبلة لفكرة تأجيل سحب الجنود الألمان لما بعد العام المقبل بعد أن سيطرت طالبان على قندوز.

ونسبت الصحيفة الألمانية إلى مصادر بالحلف قولها إن "فون دير ليين ستقترح على وزراء دفاع الحلف خلال الاجتماع أن تقول كل دول الحلف وعددها 28 إنها مستعدة لتمديد المهمة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com